كفايات االمعلم في لتعامل مع الموهوبين د/ عبدالباقي عرفة

      مقال كفايات  معلم  التربية  الخاصة  في  التعامل  مع  الطلاب  الموهوبين

د/ عبدالباقي  عرفة 

معلم الطلاب الموهوبين لابد أن يمتلك الكثير من الكفايات لمكانة وأهمية الفئة التي يتعامل معها ومن هذه الكفايات  امتلاك المعارف والمعلومات عن الموهوبين وصفاتهم وخصائصهم والكفايات الخاصة بالتشخيص والتقييم وتطبيق اختبارات الذكاء الكفايات الخاصة بالقدرة على التعامل والتأثير في ذوي الموهبة ، الكفايات الخاصة بالتميز وسعة الأفق والإبداع والتفوق ، الكفايات الخاصة بمهارات الحوار والاتصال والنقاش والأقناع  ، الكفايات الخاصة بأساليب الإدارة وضبط الصف والكفايات الخاصة بالتعامل مع التكنولوجيا والمستجدات والكفايات الخاصة بالتقويم وطرق الاختبارات والكفايات الخاصة بتطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية والانفعالية والاجتماعية وغيرها من الكفايات . ومن الكفايات التي أعدتها الإدارة العامة للموهوبين وبالتعاون مع كل من الإدارة العامة للتربية الخاصة والإدارة العامة للتقويم والجودة التربوية وقد جاءت ست وعشرون كفاية تحت سبعة محاور على النحو التالي

أولا: الخلفية التاريخية
معرفة معلم الموهوبين مراحل تطور مجال تربية وتعليم الموهوبين. معرفة معلم الموهوبين أسماء أشهر العلماء الذين ساهموا في تطوير مجال رعاية الموهوبين. معرفة معلم الموهوبين أهم الأحداث التي أثرت في تربية وتعليم الموهوبين.

 ثانيا: المفاهيم والأسس العامة

معرفة معلم الموهوبين التطور التاريخي لمفهوم الموهبة.
1-فهم معلم الموهوبين أهم التعاريف الحديثة للموهبة .
2-معرفة معلم الموهوبين مجالات الموهبة .
3-فهم معلم الموهوبين أهم النظريات العقلية والمعرفية وعلاقتها بالموهبة .
4-معرفة معلم الموهوبين الاتجاهات الحديثة في رعاية الموهوبين.
5-يهتم معلم الموهوبين بالجوانب النفسية والاجتماعية للطلبة الموهوبين.

ثالثا: التعرف على الطلبة الموهوبين

1-   معرفة معلم الموهوبين الأدوات المستخدمة في التعرف على الطلاب الموهوبين
2-   فهم معلم الموهوبين مدلول نتائج الاختبارات المستخدمة في التعرف على الطلاب الموهوبين
3- قدرة معلم الموهوبين على تحديد احتياجات الطلاب الموهوبين.
4- قدرة معلم الموهوبين على الاستفادة من نتائج الاختبارات وأدوات التشخيص في إعداد برامج الموهوبين

رابعا: خصائص الطلبة الموهوبين

1- معرفة معلم الموهوبين الخصائص الانفعالية للطلبة الموهوبين.
2- معرفة معلم الموهوبين الخصائص الاجتماعية للطلبة الموهوبين.
3- معرفة معلم الموهوبين الخصائص التعلمية للطلبة الموهوبين.

خامسا: خصائص معلم الموهوبين

1-      معرفة معلم الموهوبين الخصائص الشخصية لمعلم الموهوبين.
2-      معرفة معلم الموهوبين الخصائص التعليمية لمعلم الموهوبين.

سادسا: طرق الرعاية وأساليب التدريب
1- معرفة معلم الموهوبين أساليب الخدمة التي تقدم للطلبة الموهوبين كالتسريع والتجميع والإثراء.
2- قدرة معلم الموهوبين على تصميم برامج لرعاية الطلبة الموهوبين
3- قدرة معلم الموهوبين على بناء وحدات إثرائية تلائم الطلبة الموهوبين
4- فهم معلم الموهوبين أساليب رعاية الموهوبين .
5-إجادة معلم الموهوبين لاستخدام طرق تعليم الموهوبين

سابعا: التقويم والتطوير

1- قدرة معلم الموهوبين على تقويم برامج رعاية الموهوبين.
2-  قدرة معلم الموهوبين على تقويم أدائه بشكل ذاتي.
3-  اهتمام معلم الموهوبين بتطوير ذاته في مجال رعاية الطلبة الموهوبين. (مؤسسة الخبير التربوي، تاريخ الدخول 1/12/1438ه)



  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة