مقال كفايات معلم التربية الخاصة تجاه الإعاقة العقلية

د/ عبدالباقي عرفة سالم 

الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية تحتاج معلم من طراز فريد يمتلك كفايات ومهارات ومعارف وقيم وقدرات متميزة حتى يستطيع أن يقوم بأدواره وواجباته بشكل فعال فمعلم الإعاقة العقلية يقع عليه الكثير من التبعات والمسؤوليات التي لا يمكن أن يقوم بها المعلم بدون إعداد مستمر ومتطور ومتوافق مع أحدث برامج الرعاية والتربية والتأهيل ، ومن الكفايات التي يجب أن يتحلى بها معلم ذوي الإعاقة العقلية مايلي : 
- كفايات المعرفية مثل امتلاك المعارف والمعلومات حول خصائص المعاقين عقليا
-   كفايات في مهارات التشخيص والتقييم والإحالة وطرق قراءة وتحليل التقارير المختلقة
-  الكفايات في الجانب الانفعالي والنفسي مثل الاتزان الانفعالي والتكامل النفسي، وامتلاك الاتجاهات الإيجابية نحو المعاقين عقليا
-  القدرة على ممارسة المهارات المختلفة التي تلاءم الطفل المعاق عقليا وإدارة البيئة التعليمية، وابتكار مناخ تعليمي مقبول في مجال الإعاقة العقلية
-  والتعرف على ميول التلاميذ مع قدرته على تدريبهم بما يتناسب مع ميولهم وأعمارهم وظروفهم الصحية (عواشريه السعيد، 2015، ص5)
ومن الكفايات مجال إرشاد أسر ذوي الإعاقة العقلية
- كفايات في مهارات الاتصال والحوار مع الطلاب وأسرهم وأولياء الأمور والإدارة المدرسية والمجتمعية
-    كفايات  طرق تعديل سلوك المعاق عقليا
-    كفايات  طرق تدريس وتدريب ذوي الإعاقة العقلية
-     ومن الكفايات التي ذكرها توفيق سامعي وفهيمة ذيب (2008) حول الكفايات التعليمية الرئيسية اللازمة لتعليم المعاقين عقليا التخطيط وإدارة الصف ومهارات التواصل
ومن الكفايات أيضا: كفايات الأسس العامة مثل (معرفة بخصائص ذوي الإعاقة الفكرية، معرفة بحاجات التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، معرفة المفاهيم والمصطلحات الأساسية، معرفة التشريعات والقوانين، معرفة النظريات والقضايا المرتبطة بالإعاقة الفكرية، معرفة الاتجاهات الحديثة، معرفة طبيعة التقييم والتشخيص)
-         الكفايات التدريسية والمهنية مثل (القدرة على إعداد الدرس وضبط السلوك، والقدرة على اختيار وترتيب الأهداف التدريسية، القدرة على استخدام طرائق التدريس المختلفة لتدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، التخطيط، استخدام التقنية، تكييف وتعديل المناهج، القدرة على تنفيذ البرامج التربوية الفردية بالتعاون مع فريق متعدد التخصصات) (ناصر العجمي، عبد الهادي الدوسري ،2016)

الواجبات الأخلاقية لمعلم التربية الخاصة تجاه الإعاقة العقلية

من الخصائص والواجبات التي يجب أن يتحلى بها معلم ذويالإعاقة العقلية  ما يلي:
-         لابد أن يكون المعلم مطلعا على الاتفاقيات التي تخص ذوي الإعاقة العقلية 
-         لابد أن يراعي المعلم ويعمل على حماية حقوق ذوي الإعاقة العقلية
-          الامتناع عن القيام بأي عمل أو ممارسة تتعارض مع حقوق ذوي الإعاقة العقلية  
-         اتخاذ المعلم كافة التدابير المناسبة للقضاء على التمييز على أساس الإعاقة العقلية داخل وخارج المدرسة أو مؤسسات التربية الخاصة
-          مساهمة معلم ذوي الإعاقة العقلية إجراء البحوث والتطوير للتكنولوجيات الجديدة، وتعزيز توفيرها واستعمالها، بما في ذلك تكنولوجيات المعلومات والاتصال، والوسائل والأجهزة المساعدة على التنقل، والتكنولوجيات المُعِينة الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة.
-         المساهمة في توفير معلومات سهلة المنال للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية بشأن الوسائل والأجهزة المساعدة على التنقل، فضلا عن أشكال المساعدة الأخرى، وخدمات ومرافق الدعم
-          قيام المعلم بدور في تشجيع وتدريب الأخصائيين والموظفين العاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية.
-         أن يكون المعلم متفهما ومقدرا لحالة وقدرات الطلاب المعاقين عقليا
-         أن يشعر الطالب بالتقبل والحب
-         أن يكون ملما بحالة الطفل من حيث الخصائص النفسية والاجتماعية والجسدية والتعليمية المختلفة
-         أن يكون ملما بالمعلومات والمعارف المختلفة عن درجة ونوع الإعاقة العقلية
-         أن يستطيع أن يفرق في التعامل بين المعاق عقليا والطفل السليم
-         أن يفرق بين أنواع ودرجات الإعاقة العقلية
-         يشعر بالمسئولية تجاه طلابه المعاقين عقليا  
-         يمتلك طرق التدريس التي تتناسب وقدرات الطلاب المعاقين عقليا
-         لديه رؤية واضحة حول قدرات وإمكانات الطالب المعاق عقليا  
-         لا يجعل المشاعر السلبية تسيطر على حياة الطلاب المعاقين عقليا.
-         أن يلم بالأهداف العامة لتعليم المعاقين عقليا
-         أن يكون لديه المعارف الكافية عن إعاقة الطفل
-         أن يتعرف على الجديد في مجال التعامل مع المعاق عقليا من حيث أدوات القياس والتشخيص وطرق الإحالة وأساليب تعديل السلوك وأن يعرف الجديد في التعليم المقلوبة ودوره في تعليم المعاقين عقليا بالإضافة إلى التعرف على التطور الحادث في طرق تدريس المعاقين عقليا
-         أن يستخدم وسائل مساعدة مناسبة لإعاقة الطفل
-         أن يرشد ويوجه المعاق عقليا وأسرته
-         أن يحترم وجهة نظر الطفل وأسرته تجاه إعاقته
-         ألا يستهزئ بإعاقة الطفل وأن يعتذر إذا وقع في مثل هذه الممارسات الغير أخلاقية
-         ألا يستخدم العقاب البدني في تعديل سلوكيات المعاق عقليا احتراما للطفل وتطبيقا للقوانين والاتفاقيات والأخلاقيات التي تؤكد على ذلك
-         أن يحترم اختيارات الطفل
-         أن يتعرف على كل ما هو جديد في مجال الإعاقة العقلية التي يعاني منها بعض الأطفال
-         يدرس خصائص الطفل المعاق عقليا بشكل علمي وتربوي
-         أن يتعاون مع أسرة الطفل في الحد من درجة الإعاقة وعلاج الأمراض التي يعاني منها الطفل
-         أن يعمل على إزالة الأثار السلبية للإعاقة العقلية.
-         أن يلم بأهداف تعليم المعاقين عقليا
-         أن يعمل على تطوير مناهج وبرامج تعليم المعاقين عقليا

-         أن يلم بالاتجاهات الحديثة المتعلقة بالإعاقة العقلية 


من كتاب أخلاقيات معلم التربية الخاصة مكتبة الرشد ط2 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة