ملخص كتاب كفايات معلم التربية الخاصة 

تأليف د/ عبدالباقي عرفة سالم



في الصفحات التالية سوف أقوم بوضع ملخص لمؤلفاتي بهدف المنفعة العلمية 

ملخص 
ومقدمة وموضوعات كتاب 
كفايات معلم التربية الخاصة 
الطبعة الثانية مكتبة الرشد 2016


مقــــدمة كتاب كفايات معلم التربية الخاصة 


يعد موضوع كفايات معلم التربية الخاصة من الموضوعات المهمة في مجال تربية ذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث إن معلم التربية الخاصة هو حجر الزاوية في تربية وتعليم وتدريب الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ، ويتوقف النجاح في تربية الطفل على النجاح في إعداد المعلم وتأهيله  تأهيلا شاملا ،وخصائص وصفات معلم التربية الخاصة من أساسيات نجاح وتحقيق أهداف برامج التربية الخاصة ، وفي ظل الثورة المعلوماتية والانفجار المعرفي والتغير السريع في المنظومة التعليمية والتقنية أصبحت أدوار ومهام وواجبات المعلم متنوعة ومتعددة ومتغيرة ، ويصعب على المعلم القيام بمهامه على أكمل وجه وخاصة مع ذوي الاحتياجات الخاصة إلا بعد إعداد وتدريب وتأهيل وفق أحدث الأساليب الحديثة والنظم التربوية المتطورة ، ويسبق ذلك شخصية الطالب المعلم الطموح للعمل في مجال رعاية وتربية وتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتها .وبعد بحث المؤلف عن كتاب يغطي كفايات معلم التربية الخاصة وإعداده وأدواره وواجباته وصفاته وطرق التدريس التي يقوم بها  لم يجد المؤلف كتابا يغطي هذه الموضوعات بشكل من التفصيل في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومن باب إحقاق الحق وجد المؤلف أبحاثا متناثرة ومتعددة تتناول بعض هذه الموضوعات ، ولكن المكتبة العربية تفتقر إلى وجود مرجع يعود إليه الطالب والمتخصص والباحث والقارئ في هذا المجال ألا وهو كفايات معلم التربية الخاصة ، ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب ليسد عجزا ملحوظا في المكتبة العربية . ويقع هذا الكتاب في  ثمانية فصول  الفصل الأول بعنوان  مدخل لدراسة الكفايات ويتناول مفاهيم الكفاية والكفاءة والفرق بين الكفاية والكفاءة وبين القدرة والمهارة والأداء ويتناول مصادر اشتقاق الكفايات  ، ويتناول الفصل الثاني إعداد معلم التربية الخاصة من حيث مفهوم إعداد المعلم والاتجاهات الحديثة في برامج إعداد المعلمين بشكل عام و إعداد معلم التربية الخاصة على وجه الخصوص وجوانب إعداد معلم التربية الخاصة و بعض الرؤى في إعداد معلمي التربية الخاصة و التجارب العربية في إعداد معلم التربية الخاصة ومنها تجربة مصر والسعودية والأردن ، ويتناول  الفصل  الثالث  كفايات معلم التربية الخاصة ومنها كفايات معلم التربية الخاصة  في التخطيط للدرس ووضع الخطط الفردية ومتابعتها ومنها كفاياته في تقويم الطلاب ، وتطوير مهاراتهم ، وتعديل سلوكهم ،وإرشاد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم  ، ويتناول الفصل الرابع خصائص وصفات معلم التربية الخاصة ويتناول الفصل الخامس أدوار معلم التربية الخاصة، ثم يتناول الفصل السادس بعض طرق التدريس  المستخدمة في التربية الخاصة ومنها طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة العقلية والسمعية والبصرية وذوي التوحد ، وتناول الفصل السابع مهارات معلم التربية الخاصة ومنها مهارات التدريس ومهارات تعديل السلوك ومهارات التواصل مع الطلاب والمجتمع والمهارات الإدارية وغيرها  ، ويتناول الفصل الثامن فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
ثم خاتمة يتناول فيها المؤلف ملخصا بسيطا لمحتوى الكتاب ، وفي نهاية هذا العمل الله أسأل الإخلاص في القول والعمل وإن كان من توفيق فمن الله وحده ، وإن كان من خطأ فمني ومن الشيطان .
      والله من وراء القصد ، وهو وحده الهادي إلى سواء السبيل

المجمعة  5/ من شوال /1436ه
د/ عبد الباقي محمد  عرفة








































































المحتــــــــوى

- الإهداء ........................................................ 
- مقدمة .........................................................

- الفصل الأول : مدخل لدراسة  الكفايات 
- الكفاية لغة
- الكفاية اصطلاحا
- الكفاءة لغة
- الكفاءة اصطلاحا
- الفرق بين الكفاية والكفاءة
- أهمية تحديد الكفايات
- التعريف التربوي للكفاية
- تعريف القدرة
- تعريف الأداء
- الفرق بين الكفاية والأداء
- مراجع الفصل الأول



- الفصل الثاني : إعداد معلم التربية الخاصة
-         مفهوم إعداد المعلم
-         الاتجاهات الحديثة في برامج إعداد المعلمين بشكل عام
-         إعداد معلم التربية الخاصة
-         محتوى برنامج إعداد معلم التربية الخاصة
-         تجارب عربية في إعداد معلم التربية الخاصة
-         تجربة المملكة العربية السعودية
-         تجربة جمهورية مصر العربية .
-         تجربة المملكة  الأردنية  .
-         مراجع الفصل الثاني



-الفصل الثالث : كفايات معلم التربية الخاصة
-         المقصود بالكفاية
-         أنواع الكفايات المهنية
-         نماذج متنوعة من كفايات معلم التربية الخاصة .
-         مراجع الفصل الثالث
-الفصل الرابع : خصائص وصفات معلم التربية الخاصة
- الصفات الشخصية لمعلم التربية الخاصة
- الصفات الأخلاقية لمعلم التربية الخاصة
- الصفات المهنية لمعلم التربية الخاصة
- الصفات الإدارية لمعلم التربية الخاصة
- مراجع الفصل الرابع



-الفصل الخامس : أدوار معلم التربية الخاصة.
- تعريف أدوار المعلم
 - أدوار معلم التربية الخاصة
- دور المعلم في تخطيط الدرس
- دور المعلم في تنفيذ الخطط الفردية
- دور المعلم في متابعة الخطط
- دور المعلم في تقويم الطلاب
- دور المعلم في تعديل السلوك
- دور المعلم في الأنشطة
- دور المعلم في تطوير المهارات
- دور المعلم في إرشاد الطلاب وأسرهم
- مراجع الفصل الخامس




-الفصل السادس: بعض طرق التدريس في التربية الخاصة
-         طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم .
-         طرق تدريس ذوي الإعاقة العقلية .
-         طرق تدريس  ذوي التوحد  
-         طرق تدريس المعاقين سمعيا
-         طرق تدريس المعاقين بصريا   
-         مراجع الفصل السادس  





-الفصل السابع : مهارات معلم التربية الخاصة
-           شروط التعليم الجيد
-         مهارات معلم التربية الخاصة
-         مهارة تهيئة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة  .
-         مهارة تنويع المثيرات
-         مهارة استخدام تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
-         مهارة استخدام الوسائل التعليمية :
-         مهارة إثارة الدافعية .
-         مهارة وضوح الشرح والتفسير
-         مهارة تعديل السلوك وغيرها من المهارات
-         مراجع الفصل السابع





-الفصل الثامن : فئات ذوي الاحتياجات الخاصة   
-         أولَا :الإعاقة الجسمية .  
-         ثانيَا: الإعاقة العقلية .  
-         ثالثَا: الإعاقة السمعية .
-         رابعَا :الإعاقة البصرية
-         خامسَا: اضطرابات النطق والكلام  .
-          سادسَا : صعوبات التعلم
-         سابعَا : الاضطرابات الانفعالية .  
-          ثامنَا :التوحد.
-         مراجع الفصل الثامن  
-         خاتمة الكتاب



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة