كتاب 
أخلاقيات  مهنة  التربية  الخاصة  
(مع  تطبيقات  على  باقي  المهن  التعليمية)


تأليف

د/ عبد الباقي  محمد  عرفة  سالم 
أستاذ  مساعد  بكلية  التربية




قيد النشر 



مقـــــــدمة
كتاب أخلاقيات المهنة في التربية الخاصة  من الكتب المطلوب الاهتمام بقراءتها ودراستها وتطبيق ما بها من مبادئ وقيم   ،وذلك لأنه يتناول موضوع الأخلاق من ناحية والتربية الخاصة من ناحية أخرى ، وعلم الأخلاق  من أهم العلوم وأعظمها شأنا ومكانة فهو كما قال بعض العلماء هو تاج العلوم وذلك لأن علم الأخلاق يعمل على تهذيب السلوك ويتميز السلوك الإنساني  عن سلوك البهائم والحيوانات بالأخلاق الراقية ، ومعظم الأمم التي نهضت وتقدمت كانت الأخلاق من أسباب النهضة ولنا في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقيام الخلافة الإسلامية  المثل والقدوة في ذلك ، ودولة مثل اليابان عندما سئل أحد وزرائها عن سر تقدمها فقال الوزير " السر يرجع إلى تربيتنا الأخلاقية " ( عبدالله قادري 2011 ) والجانب الآخر من العنوان  وهو معلم  التربية الخاصة ولا يخفى على أحد أن الاهتمام بتربية ذوي الاحتياجات الخاصة وإعداد المعلم الذي يقوم على تربيتهم وتهذيب سلوكهم وتوفير الخدمات المناسبة لهم أصبح معيارا من معايير قياس تقدم الدول وإذا لم يتم الاهتمام بالجانب الأخلاقي في مدراسنا فيستطيع الطالب تعلم كل شيء إلا ما هو أخلاقي ومن هنا وجب الاهتمام في تربية النشء بالآداب والأخلاق والقيم حتى لا يخرج جيلا يكتسب المعرفة ويفقد القيم والآداب ،  ولكل مهنة من المهن منظومة من الآداب والسلوكيات والأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها من ينتمي لهذه المهنة ،  ويمكن تعريف الأخلاق  بأنها هيئة في النفس راسخةٍ تصدُرُ عنها الأفعالُ بسهولةٍ ويُسرٍ، من غير حاجة إلى فكرٍ ولا رويَّة، وهذه الهيئة إما أن تصدُرَ عنها أفعالٌ محمودة، وإما أن تصدُرَ عنها أفعالٌ مذمومةٌ، فإن كانت الأولى، كان الخُلُق حسَنًا، وإن كانت الثانية، كان الخُلُق سيِّئًا وإذا كان هذا الموضوع هاما وضروريا للمجتمع ككل فهو للمعلم أهم  لأنه رأس مال المعلم بجانب العلم والمعرفة ، ولأن المعلم من أهم مدخلات العملية التعليمية و وأكثرها أثراً في تربية النشء، فهو بالتالي يحدد نوعية مستقبل الأجيال وحياة الأمة ... لأن أي إصلاح مستهدف للأمة، أو تعديل مسارها بغية تقدمها إنما ينطلق من البصمات التي يتركها المعلم على سلوكيات طلابه وأخلاقهم وعقولهم وشخصياتهم، فمهما تطورت مناهج التعليم وشيدت المدارس وجهزت بأحدث الأدوات والتجهيزات التكنولوجية، فإن ذلك لن يجدي نفعاً في بناء المجتمع، ما لم يكن هناك معلم قدير يعد قدوة للتلاميذ والمجتمع. ( ماجد ناصر المحروق ،2009) ومعلم بلا أخلاق كمدرسة بلا معلمين وتتضح أهمية الأخلاق في قوله  تعالي في وصف الني صلى الله عليه وسلم (وإنك لعلى خلق عظيم ) و جعل النبي - صلى الله عليه وسلم - الغاية من بِعثته الدعوة لحسن الخلق وبناء مجتمع قائم على نسيج من الأخلاق في التعايش والعمل والإنتاج وحتى في الخلاف الفكري والعقدي والحواري  ،و عظم الإسلام مكانة الأخلاق وأهميتها لدخول الجنة وعندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم (عن أكثر ما يدخل الناس الجنة  فقال تقوى الله وحسن الخلق ) وموضوع الأخلاق من الموضوعات التي إذا  تحلى بها المجتمع بأفراده وجماعاته  سوف يظهر أثر ذلك على نهضة الأمة وتقدمها،  بل الأخلاق هي أساس بقاء الأمم فقد قال شوقي

إنما الأمم الأخـلاق مـا بقيـت     فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

 وهذا إن دل فيدل على عظم الأخلاق وخاصة في مهنة عظيمة كمهنة التعليم فأخلاقيات مهنة التعليم وخاصة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الموضوعات التي تحتاج إلى وضع ميثاق للأخلاق يلتزم به من يعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة أيا كان تخصصه وعمله، والأهم من الميثاق هو تطبيق هذه الأخلاق، لأن العلم بلا عمل لا قيمة له.
وما زال الجانب الأخلاقي في الشخصية الإنسانية لم ينل حظه من البحث والتنقيب والدراسة مثل الجانب الاجتماعي والنفسي والجسدي ومن خلال هذا الكتاب أهدف إلى تسليط الضوء على الجانب الأخلاقي لمعلم الناس الخير   بل وتأصيل الجانب المهني للمعلم بشكل عام ومعلم التربية الخاصة من الناحية الأخلاقية بشكل خاص بالإضافة إلى تأصيل الجانب الأخلاقي لأستاذ الجامعة كعضو من أعضاء المهن التعليمية ، في وقت يحتاج فيه الجميع  إلى أن تسود الأخلاق  جميع جوانب الحياة وذلك بسبب الفساد الإداري والمهني والمالي والأخلاقي  وعدم احترام معايير وأخلاقيات المهنة في كثير من مؤسسات المجتمع و نحتاج للعودة إلى السلوكيات المقبولة اجتماعيا وفق قواعد ومعايير وآداب وأخلاقيات المهنة ، ويهدف الكتاب إلى عرض نماذج من مواثيق أخلاقيات المهنة في جميع المهن التعليمية وفي عدد من الدول والجامعات والكليات المختلفة ويهدف الكتاب كذلك إلى توضيح أهمية أخلاقيات المهنة للفرد والمجتمع وكذلك يهدف الكتاب إلى توضيح واجبات المعلم وعضو هيئة التدريس نحو نفسه ونحو مهنته ونحو طلابه وزملائه ونحو رؤسائه ونحو مجتمعه ومن أهداف الكتاب العمل على غرس وتعزيز أخلاقيات المهنة في مؤسساتنا التعليمية والتربوية سواء في المدارس أو الجامعات حيث إنها في الأصل هي مؤسسات أخلاقية قبل أن تكون مؤسسات تعليمية ويهدف الكتاب إلى وضع ميثاق أخلاقي لمعلمي التربية الخاصة للعمل على الرقي القيمي والأخلاقي في مؤسسات التعليم ويهدف الكتاب كذلك إلى استعراض المعايير الأخلاقية لمعلم التربية الخاصة .
وتكمن أهمية الكتاب في "الموضوع الذي يتناوله بالبحث وهو (الأخلاق) حيث هي ضرورة لا غنى لأي مجتمع عنها فبقاء أي مجتمع وازدهاره وأمنه يعتمد في أساسه على مستوى أخلاق أفراده. وفي مجال التربية والتعليم تحتل الأخلاق أهمية خاصة لتغلغلها في جميع جوانب العملية التعليمية" (منيرة عيد العبد العزيز، 1429)
وهذا الكتاب يقع في ثمانية فصول، يتناول الفصــــــل الأول والذي جاء بعنوان مفاهيم أخـــــــلاقيات المهـــــــــنة مفهوم الأخلاقيات، ومفهوم المهنة، ومفهوم الحرفة ومفهوم العمل ومفهوم أخلاقيات المهنة والفرق بين الأخلاق والقانون، ثم تدريبات على الفصل الأول وجاء الفصل الثاني بعنوان الفصل الثاني مبادئ وقيم ومصادر وأهداف أخلاقيات المهنة
  تناول الفصل مبادئ أخلاقيات مهنة التعليم   و أهم القيم الأخلاقية التي يقترحها المؤلف لمهنة التعليم ثم مصادر أخلاقيات المهنة واخلاقيات أساسية لمهنة التدريس وأهمية أخلاقيات المهنة للطالب والمعلم والمجتمع وأهداف أخلاقيات المهنة والفوائد التي يمكن أن تتحقق بالالتزام الأخلاقي للمهنة  ثم تدريبات على الفصل الثاني  ، و يتناول الفصل الثالث الذي جاء بعنوان أخلاقيات معلم التربية الخاصة  وتناول  حاجة مدارس التربية الخاصة لأخلاقيات المهنة  ، و خصائص وصفات معلم التربية الخاصة الأخلاقية  ، و مهارات معلم التربية الخاصة ومعايير مهنة التربية الخاصة وفق المركز الوطني للقياس بالمملكة العربية السعودية  و معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة  ، ونموذج مقترح لأخلاقيات مهنة التربية الخاصة وواجبات معلم التربية الخاصة نحو نفسه وطلابه وزملائه وأولياء الأمور والإدارة والمجتمع  وأهم أساليب غرس القيم والأخلاق وطرق  تعزيز الأخلاقيات  ، و أخلاقيات العمل في المؤسسات والهيئات الدولية والتي يمكن الاستفادة منها في مؤسسات التعليم ثم يستعرض الكتاب  مواقف غير أخلاقية يرتكبها معلم التربية الخاصة يجب تجنبها ، ثم  تدريبات على الفصل الثالث  ثم يتناول  الفصل الرابع  والذي جاء تحت عنوان أخلاقيات وكفايات معلم التربية الخاصة مع الفئات المختلفة  ، معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الإعاقة الجسمية  ثم معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الإعاقة العقلية ثم معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الإعاقة السمعية ومعايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الإعاقة البصرية ومعايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي صعوبات التعلم ومعايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي اضطراب النطق والكلام ومعايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي اضطرابات سلوكية وانفعالي ومعايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي اضطرابات التوحد. ثم معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الموهبة والمتفوقين عقليا وأخيرا تدريبات على الفصل الرابع  وجاء الفصل الخامس  بعنوان اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تم استعراض مواد الاتفاقية وأهم ما يميزها عن غيرها من اتفاقيات وأهم مبادئ الاتفاقية  ، ثم تدريبات على الفصل الخامس  ، وجاء عنوان الفصل السادس   نماذج من أخلاقيات مهنة التعليم في الدول العربية ، وعرض فيها   أخلاقيات مهنة التعليم في مصر ، ثم رؤية مكتب التربية العربي لأخلاقيات المهنة وأخلاقيات المهنة في المملكة العربية السعودية  ، وأخلاقيات مهنة التعليم في الأردن ثم تدريبات على الفصل السادس  وجاء الفصل السابع  بعنوان  آداب وأخلاقيات الإستاد الجامعي  ومن أهم موضوعات الفصل خصائص وصفات أستاذ الجامعة ، والجامعة مؤسسة أخلاقية ، وواجبات إستاد الجامعة مع نفسه  ، وواجبات أستاذ الجامعة مع طلابه و زملائه  ومع  المجتمع  ثم عرض مواقف غير أخلاقية من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس  ، ثم تدريبات على الفصل السابع   ، ثم تناول الفصل الثامن  والذي جاء بعنوان  نماذج من أخلاقيات المهنة لأعضاء هيئة التدريس  ، نموذج أخلاقيات وآداب المهنة لكلية الدراسات العليا  للاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية ثم ميثاق أخلاقيات المهنة لجامعة جدة  ثم ميثاق  أخلاقيات المهنة لكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان ثم تعليق على المواثيق الأخلاقية السابقة  ، ثم تدريبات على الفصل الثامن  ثم خاتمة الكتاب ، وفي النهاية إن كان في هذا الكتاب من توفيق فمن الله وحده وإن كان من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان وأسال الله التوفيق والإخلاص في القول والعمل.  والله من وراء القصد، وهو وحده الهادي إلى سواء السبيل
                                     د/ عبد الباقي محمد عرفة سالم
المملكة العربية السعودية
      4 من ذي الحجة   1438هـ





محتوى الكتاب

-      مقدمة
-      إهداء
-      محتوى الكتاب
- الفصــــــل الأول: مدخل إلى أخـــــــلاقيات المهـــــــــنة
- مكانة الأخلاق في الإسلام  
- أقسام الأخلاق
- مفهوم المهنة
- مفهوم الحرفة
- مفهوم العمل
- مفهوم أخلاقيات المهنة
- الفرق بين الأخلاق والقانون
- تدريبات على الفصل الأول
- الفصل الثاني: مبادئ وقيم ومصادر وأهداف أخلاقيات المهنة
-      مقدمة
-      مبادئ أخلاقيات مهنة التعليم
-      معايير ومقومات مهنة التعليم
-      قيم أخلاقيات مهنة التعليم
-      خصائص أخلاقيات المهنة
-      مصادر أخلاقيات مهنة التعليم
-      أهمية أخلاقيات المهنة
-      أهداف أخلاقيات المهنة
- تدريبات على الفصل الثاني
 - المراجع
- الفصل الثالث: أخلاقيات معلم التربية الخاصة
- مقدمة
- حاجة مدارس التربية الخاصة لأخلاقيات المهنة
- خصائص وصفات معلم التربية الخاصة الأخلاقية
- مهارات معلم التربية الخاصة.
- معايير مهنة التربية الخاصة وفق المركز الوطني للقياس بالمملكة العربية السعودية
- معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة
- نموذج مقترح لأخلاقيات مهنة التربية الخاصة
- واجبات معلم التربية الخاصة نحو نفسه وطلابه وزملائه وأولياء الأمور والإدارة والمجتمع
- أهم أساليب غرس القيم والأخلاق
- تعزيز الأخلاقيات
- من أخلاقيات العمل في المؤسسات والهيئات الدولية والتي يمكن الاستفادة منها في مؤسسات التعليم
- مواقف غير أخلاقية يرتكبها معلم التربية الخاصة .
- تدريبات على الفصل الثالث
-      المراجع.
-       الفصل الرابع: معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة في التعامل مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة المختلفة
-      معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الإعاقة الجسمية
-      معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الإعاقة العقلية.
-      معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الإعاقة السمعية.
-      معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الإعاقة البصرية.
-      معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي صعوبات التعلم.
-      معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي اضطراب النطق والكلام.
-      معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي اضطرابات سلوكية وانفعالية.
-      معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي اضطرابات التوحد.
-      معايير وكفايات وأخلاقيات معلم التربية الخاصة مع ذوي الموهبة والمتفوقين عقليا
تدريبات على الفصل الرابع
-      المراجع
الفصل الخامس: اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
-      مقدمة
-      مواد الاتفاقية
-      ما يميز الاتفاقية
-      أهم اتفاقيات ذوي الإعاقة
-      نقد الاتفاقية
-      تدريبات على الفصل الخامس
-      المراجع
الفصل السادس: نماذج من أخلاقيات مهنة التعليم في الدول العربية.
-      مقدمة
-      أولا: أخلاقيات مهنة التعليم في مصر.
-      ثانيا: رؤية مكتب التربية العربي لأخلاقيات المهنة.
-      ثالثا: أخلاقيات المهنة في المملكة العربية السعودية
-      رابعا: أخلاقيات مهنة التعليم في الأردن.
-      تدريبات على الفصل السادس
-      المراجع
الفصل السابع: آداب وأخلاقيات الأستاذ الجامعي
-      خصائص أستاذ الجامعة
-      واجبات أستاذ الجامعة مع نفسه
-      واجبات أستاذ الجامعة مع طلابه
-      واجبات أستاذ الجامعة مع زملائه
-      واجبات أستاذ الجامعة مع المجتمع
-      مواقف غير أخلاقية من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس
-      تدريبات على الفصل السابع
-      المراجع
-      الفصل الثامن: نماذج من أخلاقيات المهنة لأعضاء هيئة التدريس
-      نموذج أخلاقيات وآداب المهنة لكلية الدراسات العليا      للاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية
-      نموذج أخلاقيات المهنة لجامعة جدة
-      نموذج أخلاقيات المهنة لكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
-      تعليق على النماذج
-      تدريبات على الفصل الثامن
-      المراجع
-      خاتمة


غلاق الطبعة الأولى من كتاب أخلاقيات المهنة في التربية الخاصة 
مكتبة الرشد 2015



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة