علاقة المهنيين بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم: المسؤوليات التعليمية

علاقة المهنيين بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم: المسؤوليات التعليمية
د/ عبدالباقي عرفة
- إن العاملين في ميدان التربية الخاصة يحرصون على توظيف خبرتهم المهنية لضمان حصول جميع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة على البرامج التربوية الفعالة.
- تحديد واستخدام الطرق التعليمية والمناهج المناسبة والفعالة لتلبية حاجات الأفراد ذوي الحاجات الخاصة.
- تصميم بيئة تعليمية آمنة وفعالة تسهم إيجاباً في تلبية الحاجات الخاصة للطلبة.
- المحافظة على السرية التامة للمعلومات إلا بموافقة أولياء الأمور.
- تحديد عدد الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في الفصل الدراسي الواحد على نحو يسمح بتلبية حاجاتهم التعليمية على أحسن وجه ممكن.
- تقديم معلومات صادقة عن البرامج للإداريين والزملاء وأولياء الأمور اعتماداً على ممارسات تسجيل وملاحظة موضوعية بغية اتخاذ القرارات الملائمة.
ويلاحظ أن المبادئ السابقة تتناول العلاقة بين العاملين في مجال التربية الخاصة مع ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم وتناول بعض المسئوليات التعليمية ومنها:
توظيف الخبرة واختيار طرق وأساليب تعليم مناسبة وكذلك تحديد عدد الطلاب في الفصل الواحد وتقديم المعلومات الصحيحة عن البرامج المختلفة
- العلاقة مع الوالدين:
- علاقة قائمة على الاحترام المتبادل
- طرق تواصل فعالة مع الوالدين.
- إبلاغ الوالدين بالحقوق التربوية لطفلهما والبرامج الفردية والخدمات المساندة.
- إتاحة الفرص الكافية لتدريب الوالدين
- إرشاد الأسر .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة