معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة


معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة
د/ عبدالباقي عرفة
وفي هذا الجزء من يقدم المؤلف بعض المعايير الأخلاقية التي يمكن الاعتماد عليها في تقييم معلمي التربية الخاصة وهي ما يلي :
- أن يعرف المعلم المفاهيم والمعارف التي تخص أخلاقيات المهنة ومصادرها ومبادئها بشكل عام وما يخص التربية الخاصة على وجه الخصوص ومن المؤشرات التي توضح ذلك:
- أن يعرف معلم التربية الخاصة على مفهوم الأخلاق ومفهوم المهنة والفرق بين المهنة والحرفة والعمل.
- أن يتعرف المعلم على تاريخ تطور أخلاقيات المهنة في العالم العربي وأهم مواثيق أخلاقيات المهنة
- وأن يلم بقوانين وأنظمة واتفاقيات وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة محليا ودوليا.
- أن يتعرف المعلم ويطلع على والمواقع الإلكترونية والعلمية الخاصة بأخلاقيات المهنة
- أن يلم المعلم بمصادر أخلاقيات المهنة
- أن يتعرف المعلم على الهدف من أخلاقيات المهنة
- أن يلم المعلم بأهم أخلاقيات المهنة مهنة التعليم وأخلاقيات مهنة التربية الخاصة ومن المؤشرات التي يمكن قياس بها الأخلاقيات ما يلي
- أن يكون المعلم قدوة لطلابه
- أن يحافظ على أوقات طلابه
- أن يعمل على تعديل السلوكيات الشاذة والمرفوضة
- أ ن يكون ذو مظهر جميل
- أن يراعي نقاط القوة والضعف لدى طلابه
- أن يتقن وضع الخطط التربوية الفردية والتعليمية في التعامل مع طلابه.
- أن يتقن مهارات التدريس الفعال
- أن يطور من أساليب التدريس
- أن يحافظ على وقت الدوام بداية ونهاية
- أن يتقن مهارة الإرشاد والتوجيه.
- أن يستخدم المعلم طرق واستراتيجيات غرس الأخلاقيات في نفوس الطلاب ومن المؤشرات التي تبين ذلك
- أن يطبق استراتيجيات التعليم الفردي
- أن يستخدم أساليب التعزيز وطرق غرس القيم والأخلاقيات
- أن يستخدم التعلم التعاوني
- أن يستخدم التعلم النشط
- أن يستخدم الحيل والألعاب التعليمية في طرق التدريس
- أن يستطيع استخدام تكنولوجيا تعليم ذوي الإعاقة
- أن يستخدم برامج التعلم التي تناسب ذوي الإعاقة في تعلم القراءة والكتابة والحساب
- أن يستخدم طرق التدريس التي تناسب الموهوبين والمبدعين مثل التعليم المقلوب والتعليم الإثرائي
- أن يفرق المعلم بين الممارسات الأخلاقية وغير الأخلاقية في مدارس التربية الخاصة ومن المؤشرات:
- أن يعرف المعلم الممارسات غير الأخلاقية التي يجب ألا يمارسها في داخل وخارج المدرسة
- الغش
- تسريب الاختبارات
- عدم العدل بين الطلاب
- الشدة والعنف
- استخدام العقاب البدني
- الاستهزاء والسخرية من الطلاب
- تصوير الطلاب دون أذن أولياء الأمور
- استخدام تجهيزات وممتلكات المدرسة في مصالحة الشخصية
- ابتزاز الطلاب
- التحرش بالطلاب
- التلفظ بألفاظ بذيئة وفاحشة
- الاستفادة من الوظيفة في تحقيق المصالح الشخصية
- الغياب والتأخر عن الدوام
- أن يلم المعلم بالواجبات الأخلاقية والفنية تجاه نفسه وزملائه وطلابه وإدارته: سوف نستعرضها في جزء لاحق بالتفصيل

- أن يطبق المعلم أهم الواجبات الأخلاقية في العمل مع أسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومن المؤشرات
- التواصل مع الأسر
- العمل بروح الفريق
- إطلاع الأسر على الخطط الفردية والتربوية والعلاجية
- وضع خطط تعديل السلوك بالتعاون مع الأسر
- عقد لقاءات دورية
- إرشاد الأسر لأهم مراكز العلاج الطبيعي والوظيفي وتعديل السلوك
- تدريب الأسر على مهارات النطق والكلام
- عمل دورات تدريبية لأسر المعاقين
- إمداد الأسر بأحدث البرامج والبدائل التعليمية
- عقد ورش عمل
- إطلاع الأسر على نتائج التقويم ومدى تقدم أو إخفاق الطفل
- عمل سجلات للطلاب لمعرفة الأسرة بنقاط القوة والضعف لدى الأبناء
- أن يتعرف المعلم على الحقوق والواجبات والمحظورات في برامج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومن المؤشرات:
- أن يلم بحقو المعاقين ومنها حق التعليم وحق العمل وحق الاندماج والانتقال والحق في الوصول والحق في التنقل والحق في الحياة والزواج والرعاية وغيرها
- أن يكون بمثابة المدافع عن حقوق المعاقين
- أن يلم بالاتفاقيات والحقوق الخاصة بالمعاقين
- أن يتعرف على محظورات المهنة مثل الممارسات غير السوية والسرقة وتسريب الأخبار والعمل مع جامعات محظورة وعقد الاجتماعات بدون أذن الإدارة
- التواصل مع الإعلام دون اذن الإدارة
- أن يطور من نفسه وقدراته ويقف على الجديد في تعليم طلابه
- أن يتقن تخصصه
- أن يلم بالمعاف والمفاهيم التي يحتاج إليها
- أن ينمي من قدراته وامكاناته المهنية
- أن يواصل التدريب والتطوير
- أن يستكمل دراساته العليا
- أن يبحث عن الجديد في تخصصه
- أن يقرأ ويطلع على أحدث الدراسات في مجاله
- أن يساهم في الجمعيات العلمية
- أن يتواصل مع المراكز العلمية في مجال تخصصه
- أن يشارك بالجهد في الجمعيات الخاصة بالإعاقة (عبد الباقي عرفة، كفايات معلم التربية الخاصة 2015)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة