معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة


معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة
د/ عبدالباقي عرفة
وفي هذا الجزء من يقدم المؤلف بعض المعايير الأخلاقية التي يمكن الاعتماد عليها في تقييم معلمي التربية الخاصة وهي ما يلي :
- أن يعرف المعلم المفاهيم والمعارف التي تخص أخلاقيات المهنة ومصادرها ومبادئها بشكل عام وما يخص التربية الخاصة على وجه الخصوص ومن المؤشرات التي توضح ذلك:
- أن يعرف معلم التربية الخاصة على مفهوم الأخلاق ومفهوم المهنة والفرق بين المهنة والحرفة والعمل.
- أن يتعرف المعلم على تاريخ تطور أخلاقيات المهنة في العالم العربي وأهم مواثيق أخلاقيات المهنة
- وأن يلم بقوانين وأنظمة واتفاقيات وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة محليا ودوليا.
- أن يتعرف المعلم ويطلع على والمواقع الإلكترونية والعلمية الخاصة بأخلاقيات المهنة
- أن يلم المعلم بمصادر أخلاقيات المهنة
- أن يتعرف المعلم على الهدف من أخلاقيات المهنة
- أن يلم المعلم بأهم أخلاقيات المهنة مهنة التعليم وأخلاقيات مهنة التربية الخاصة ومن المؤشرات التي يمكن قياس بها الأخلاقيات ما يلي
- أن يكون المعلم قدوة لطلابه
- أن يحافظ على أوقات طلابه
- أن يعمل على تعديل السلوكيات الشاذة والمرفوضة
- أ ن يكون ذو مظهر جميل
- أن يراعي نقاط القوة والضعف لدى طلابه
- أن يتقن وضع الخطط التربوية الفردية والتعليمية في التعامل مع طلابه.
- أن يتقن مهارات التدريس الفعال
- أن يطور من أساليب التدريس
- أن يحافظ على وقت الدوام بداية ونهاية
- أن يتقن مهارة الإرشاد والتوجيه.
- أن يستخدم المعلم طرق واستراتيجيات غرس الأخلاقيات في نفوس الطلاب ومن المؤشرات التي تبين ذلك
- أن يطبق استراتيجيات التعليم الفردي
- أن يستخدم أساليب التعزيز وطرق غرس القيم والأخلاقيات
- أن يستخدم التعلم التعاوني
- أن يستخدم التعلم النشط
- أن يستخدم الحيل والألعاب التعليمية في طرق التدريس
- أن يستطيع استخدام تكنولوجيا تعليم ذوي الإعاقة
- أن يستخدم برامج التعلم التي تناسب ذوي الإعاقة في تعلم القراءة والكتابة والحساب
- أن يستخدم طرق التدريس التي تناسب الموهوبين والمبدعين مثل التعليم المقلوب والتعليم الإثرائي
- أن يفرق المعلم بين الممارسات الأخلاقية وغير الأخلاقية في مدارس التربية الخاصة ومن المؤشرات:
- أن يعرف المعلم الممارسات غير الأخلاقية التي يجب ألا يمارسها في داخل وخارج المدرسة
- الغش
- تسريب الاختبارات
- عدم العدل بين الطلاب
- الشدة والعنف
- استخدام العقاب البدني
- الاستهزاء والسخرية من الطلاب
- تصوير الطلاب دون أذن أولياء الأمور
- استخدام تجهيزات وممتلكات المدرسة في مصالحة الشخصية
- ابتزاز الطلاب
- التحرش بالطلاب
- التلفظ بألفاظ بذيئة وفاحشة
- الاستفادة من الوظيفة في تحقيق المصالح الشخصية
- الغياب والتأخر عن الدوام
- أن يلم المعلم بالواجبات الأخلاقية والفنية تجاه نفسه وزملائه وطلابه وإدارته: سوف نستعرضها في جزء لاحق بالتفصيل

- أن يطبق المعلم أهم الواجبات الأخلاقية في العمل مع أسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومن المؤشرات
- التواصل مع الأسر
- العمل بروح الفريق
- إطلاع الأسر على الخطط الفردية والتربوية والعلاجية
- وضع خطط تعديل السلوك بالتعاون مع الأسر
- عقد لقاءات دورية
- إرشاد الأسر لأهم مراكز العلاج الطبيعي والوظيفي وتعديل السلوك
- تدريب الأسر على مهارات النطق والكلام
- عمل دورات تدريبية لأسر المعاقين
- إمداد الأسر بأحدث البرامج والبدائل التعليمية
- عقد ورش عمل
- إطلاع الأسر على نتائج التقويم ومدى تقدم أو إخفاق الطفل
- عمل سجلات للطلاب لمعرفة الأسرة بنقاط القوة والضعف لدى الأبناء
- أن يتعرف المعلم على الحقوق والواجبات والمحظورات في برامج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومن المؤشرات:
- أن يلم بحقو المعاقين ومنها حق التعليم وحق العمل وحق الاندماج والانتقال والحق في الوصول والحق في التنقل والحق في الحياة والزواج والرعاية وغيرها
- أن يكون بمثابة المدافع عن حقوق المعاقين
- أن يلم بالاتفاقيات والحقوق الخاصة بالمعاقين
- أن يتعرف على محظورات المهنة مثل الممارسات غير السوية والسرقة وتسريب الأخبار والعمل مع جامعات محظورة وعقد الاجتماعات بدون أذن الإدارة
- التواصل مع الإعلام دون اذن الإدارة
- أن يطور من نفسه وقدراته ويقف على الجديد في تعليم طلابه
- أن يتقن تخصصه
- أن يلم بالمعاف والمفاهيم التي يحتاج إليها
- أن ينمي من قدراته وامكاناته المهنية
- أن يواصل التدريب والتطوير
- أن يستكمل دراساته العليا
- أن يبحث عن الجديد في تخصصه
- أن يقرأ ويطلع على أحدث الدراسات في مجاله
- أن يساهم في الجمعيات العلمية
- أن يتواصل مع المراكز العلمية في مجال تخصصه
- أن يشارك بالجهد في الجمعيات الخاصة بالإعاقة (عبد الباقي عرفة، كفايات معلم التربية الخاصة 2015)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقاييس تشخيص الإعاقة العقلية في البيئة العربية

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة