نموذج مقترح لأخلاقيات مهنة التربية الخاصة

نموذج مقترح لأخلاقيات مهنة التربية الخاصة
د/ عبدالباقي عرفة
يقدم المؤلف في هذا الجزء نموذج لميثاق أخلاقيات مهنة التربية الخاصة ويشتمل هذا الميثاق على
تعريف الميثاق، المدرسة مؤسسة أخلاقية، أهداف الميثاق، دور معلم التربية الخاصة الأخلاقي، القيم الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة ثم واجبات معلم التربية الخاصة نحو نفسه ونحو طلابه ونحو زملائه ونحو رؤسائه ونحو المجتمع، وخصائص معلم التربية الخاصة المهنية والأخلاقية

ويمكن تعريف الميثاق الأخلاقي للتربية الخاصة بأنه
هي مجموعة من المبادئ والقيم والسلوكيات وآداب المهنة التي تحكم العاملين داخل مهنة التربية الخاصة تجاه أنفسهم ومهنتهم وطلابهم وأولياء الأمور وزملائهم ورؤسائهم والمجتمع.
المدرسة مؤسسة أخلاقية
المدرسة هي مؤسسة أخلاقية من أعرق المؤسسات التربوية والأخلاقية فهي تعمل على نشر المعرفة وغرس القيم وتعديل السلوك وتشكيل العقول وإذا كانت المدرسة في التعليم العادي تقوم بهذه الأدوار ففي التربية الخاصة تقوم بذلك ويضاف إليها مراعاة احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة النفسية والتعليمة والاجتماعية وتفريد التعليم وتطوير طرق وأساليب التدريس التي تناسب كل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال توفير بيئة أخلاقية تتميز بوجود المعلم القدوة.
أهداف الميثاق الأخلاقي في التربية الخاصة
- الاعتزاز بمهنة التربية الخاصة
- تنمية روح المسئولية تجاه المهنة
- توعية المجتمع بأخلاقيات مهنة التربية الخاصة
- يساعد الميثاق على تعزيز قيم العمل في التربية الخاصة
- يسهم الميثاق بالارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة في مؤسسات التربية الخاصة
- الارتقاء بمستوى العاملين مهنيا وخلقيا وتطوير الأداء داخل مؤسسات التربية الخاصة
- إن وجود ميثاق أخلاقي تلتزم به المهنة أو المنظمة يكون بمثابة دليل أو مرجع يسترشد به الجميع فيما يخص المهنة وأعضائها.
- نشر القيم والمبادئ الأخلاقية داخل المجتمع
- تحديد واجبات المعلمين في التربية الخاصة نحو أنفسهم ومهنتهم وطلابهم ومجتمعهم
- توعية العاملين في مهنة التربية الخاصة بأهمية الدستور ودوره في تعزيز مهنة التعليم والارتقاء بها.
- الإسهام في تعزيز مكانة المعلم المهنية والتربوية الاجتماعية والاقتصادية.
دور المعلم التدريسي والأخلاقي
المعلم هو حجر الزاوية ومن مهامه إعداد الخطط الفردية واختيار طرق التدريس المناسبة والوسائل التعليمية التي يحتاج إليها الطلاب وتقييم الطلاب وتعديل سلوك الطلاب وغرس القيم والأخلاق في نفوس الطلاب
قيم التربية الخاصة
- الانتماء: الانتساب لمهنة التربية الخاصة والاعتزاز بتلك المهنة
- العدالة: وهي المساواة في الحقوق والواجبات بين جميع الطلاب وتشمل تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب وعدم التمييز بينهم لأي سبب.
- الشفافية: هي الصدق وضرورة نشر المعلومات والبيانات والأنشطة والبرامج التي تنفذها المدرسة وعدم إخفاء أي بيانات أو معلومات عن الجهات الأعلى أو عن المسئولين
- التعاون: وهو العمل بروح الفريق لخدمة وتحقيق أهداف التربية الخاصة
- الجودة: وأقصد بها التميز في التعليم والتدريب والتواصل المجتمعي وإرشاد الأسر
- الكفاءة: امتلاك المعاف والمعلومات والقيم والمهارات التي تساعد على القيام بأعباء ومتطلبات المهنة في يسر وسهولة وبكفاءة وجودة ومهارة عالية
- المسئولية: وأقصد بها تحمل الشخص نتيجة التزاماته وقراراته واختياراته العلمية من الناحية الإيجابية والسلبية أمام الله في الدرجة الأولى، وأمام ضميره في الدرجة الثانية، وأمام المجتمع في الدرجة الثالثة (مقداد يالجن، 1977)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة