المعايير التي يجب الأخذ بها عند اختيار معلم التربية الخاصة:
د/ عبدالباقي عرفة
وهذه المعايير اتفقت عليها بعض الدراسات المتعلقة بموضوع البحث ومنها
- رغبة المتقدم للمهنة للعمل في مجال التربية الخاصة ويتم ذلك من خلال عدد من المقابلات والمواقف التربوية المختلفة التي يتحدد من خلالها الرغبة الصادقة لدى المتقدم للعمل في مجال التربية الخاصة , ويفضل أن يتم عقد هذه المقابلات بعد حصول الطالب المعلم على المؤهل العلمي المناسب للعمل في التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة .
- المظهر العام من حيث الصفات الشخصية والاتزان الانفعالي
- وضوح مخارج الحروف والألفاظ بما لا يحتمل اللبس في فهمها ,
- سلامة حواس المتقدم بما لا يعوقه عن التدريس الفعال وإن كان هناك اتجاه ينادي بالاعتماد على المعلمين من ذوي الإعاقات البسيطة كجزء من الدمج الوظيفي والمجتمعي لعمل ذوي الإعاقات البسيطة في ميدان التدريس كقدوة للطلاب وقدرة على نقل الأحاسيس والمشاعر والتعامل معها بشكل أكثر فاعلية وهذا الأمر تم تجريبه في بعض دول العالم.
- القدرات القيادية: من حيث اتخاذ القرار وتحمل المسئولية وتوجيه وقيادة الآخرين.
-القدرة على التواصل مع الطلاب من خلال الحوار والنقاش واستخدام مهارات الإقناع والقدرة على التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة.
- المرونة: وهي القدرة على التعامل مع المواقف المختلفة والتصرف حسب ما يحتاج إليه الموقف، والتأقلم مع مستجدات الموقف واستيعاب الآخرين وتفهم دوافعهم.
- التقبل الايجابي غير المشروط لتلاميذ من ذوي الإعاقة.
- معرفة الحاجات الأساسية التي يحتاج إليها الطفل من ذوي الإعاقة.
- معرفة الفروق الفردية بين الطفل العادي والطفل من ذوي الإعاقة.
-يمتلك مهارة استخدام طرق التدريس المختلفة التي تتناسب مع ذوي الإعاقة.
- القدرة على وضع خطط لتعديل السلوك وامتلاك مهارة جمع المعلومات عن الطفل المعاق.
- الانضباط والالتزام.
- القدرة على ضبط الصف الدراسي والتعاون مع إدارة المدرسة لإنجاح العملية التعليمية، ومن المعايير التي ذكرتها فاطمة معوض، فهم مستويات وخصائص نمو الطلاب المعاقين وفقا لنوع ودرجة الإعاقة و فهم التطور الانفعالي والإدراكي والاجتماعي للطلاب المعاقين و معرفة تأثير الأساليب العلاجية المتنوعة على السلوك الانفعالي والاجتماعي والجسمي للطلاب وإدراك أوجه الاختلاف بين الطلاب المعاقين في طريقة فهمهم و تطبيق نظريات التعلم مع الطلاب المعاقين لفهم طريقة الإدراك. (فاطمة معوض 2012)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة