كتاب التوحد وطرق التعامل مع مشكلات الطفولة والمراهقة تأليف د/ عبدالباقي عرفة منشور على آمازون كندل ط1 2020

-مقدمة الكتاب الحمد لله على نعمه العظيمة وآلائه الكثيرة، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، ثم أما بعد: اضطراب التوحد يعد من أكثر الاضطرابات النمائية صعوبة وتعقيدًا، لدرجة أنه أطلق عيها الإعاقة الغامضة، وأطلق عيها أم الإعاقات؛ لأسباب متعددة وخاصة في السنوات العشرة الماضية، حيث وصلت أحدث الإحصائيات طفلاً واحداً لكل 51 طفلًا، وفي دراسة أخرى تحدثت عن وجود 30- 40 طفلاً لكل ألف طفل، وهي نسبة ارتفعت في السنوات العشر الأخيرة إلى أضعاف أضعاف ما كانت عليه في الماضي القريب ، ورغم وجود عدد من الكتب التي تحدثت عن التوحد في المكتبة العربية إلا أن الباحثين والمختصين وطلاب العلم والآباء والأمهات والعاملين في ميدان التربية الخاصة من معلمين وأخصائيين وغيرهم بحاجة إلى مزيد من الكتب والدراسات العلمية؛ لإزالة كثير من الغموض واللبس فيما يتعلق بالتوحد ولمواكبة كثير من التغيرات العالمية من ناحية التطور الذي حدث في المفهوم والأسباب وأهم أساليب وطرق ومقاييس التشخيص وأهم طرق العلاج الحديثة ، وأهم أساليب مواجهة مشكلات الطفل والمراهق التوحدي وخاصة المشكلات السلوكية في مرحلة الطفولة والمراهقة والتي تؤرق كثيراً من الأسر والعاملين بالمجال ، ويضيف هذا الكتاب بعض الموضوعات التي لم يتم تناولها بشكل كاف وشامل في كثير من الكتب مثل الدعم الأسري والمساندة الأسرية لأسر ذوي التوحد ، ويضيف الكتاب كذلك فصلاً كاملاً عن علاج المشكلات السلوكية ، وفصلاً آخر عن أهم القضايا والمشكلات التي تواجه المراهق التوحدي وأسرته خلال مرحلة المراهقة ، ولذا يقترح هذا الكتاب بعض الحلول لمواجهة مشكلات مرحلة المراهقة لذوي التوحد. والمكتبة العربية يندر فيها الكتب التي تتحدث عن موضوعات المراهقة وسبل مواجهتها. وهذا الكتاب نهدف من خلاله إلى تقديم أهم المبادئ والفنيات والقوانين والنظريات والأساليب السلوكية والمعرفية لتعديل سلوكيات الأطفال التوحديين سواء في مرحلة الطفولة أو المراهقة ، بشكل علمي مبسط يساعد الأسر على تشكيل وبناء سلوكيات مرغوبة ومقبولة من المجتمع وخاصة مشكلات مرحلة المراهقة والتي تسبب ضغوطًا نفسية واجتماعية لأولياء الأمور ويهدف الكتاب إلى تحديد أهم العقبات والمشكلات التي تواجه الأشخاص من ذوي التوحد وأسرهم في حياتهم اليومية وسبل دعم ومساندة الأسر لمواجهتها ، وتبادل الأفكار والرؤى والتجارب والخبرات التأهيلية الخاصة لهم .والكتاب يخصص عددًا كبيرًا من خطط وبرامج تعديل سلوك المراهقين من ذوي التوحد وخاصة لوجود ندرة في هذا الجانب في المكتبة العربية يهدف الكتاب لسدها وتقديم ما يساعد على علاج هذا الخلل وإرشاد، وتوجيه القائمين على تربية المراهقين من ذوي التوحد من الجنسين. ويقع الكتاب الحالي في عشرة فصول؛ جاء الفصل الأول بعنوان مدخل للتعرف على التوحد، وجاء الفصل الثاني بعنوان أسباب التوحد ، وتناول الفصل الثالث خصائص الطفل التوحدي ،وجاء الفصل الرابع بعنوان تشخيص التوحد، وجاء الفصل الخامس بعنوان التشخيص الفارق للتوحد ، وجاء الفصل السادس بعنوان علاج التوحد ، وجاء الفصل السابع بعنوان دعم ومساندة أسر التوحد ، وتناول الفصل الثامن العلاج السلوكي التطبيقي ونماذج تطبيقية لتعديل السلوك ، وتناول الفصل التاسع نماذج لعلاج المشكلات السلوكية ، وتناول الفصل العاشر أهم مشكلات مرحلة المراهقة للتوحدي وسبل مواجهتها . وأخيراً إن كان من توفيق في تأليف وترتيب وتجميع مادة هذا الكتاب فمن الله وحدة وإن كان من خطأً أو نقص فمني ومن الشيطان، والله من وراء القصد، والله أسأل الإخلاص في القول والعمل. د/ عبد الباقي الرياض يونيو 2020 Dr.abdelbaky@MAIL.COM https://www.amazon.es/%E2%80%AB%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%AF-%

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة