متطلبات التحول من المدير إلى القائد في مدارس المملكة العربية السعودية د / عبدالباقي عرفة

مقال عن 

متطلبات  التحول من المدير إلى القائد  في مدارس المملكة العربية السعودية  

تختلف وجهات النظر المعاصرة   حول مفهوم وماهية  القيادة كما تختلف حول علاقة القيادة بالإدارة وهذا الإختلاف يمكن إعادته إلى التطور الحادث في الفكر الإداري وكذلك تتطور الأدوار والواجبات نتيجة التغيير السريع في المؤسسات والمنظمات وكذلك في البحث التربوي والإداري على وجه الخصوص .
. ووجهات النظر تختلف كذلك حول مفهوم الإدارة والقيادة وهناك تعريفات لا يمكن حصرها لكلا المصطلحين ويعّرف ماكسويل Maxwell , 2000)) القيادة بأنها عملية التأثير، وتحويل الأهداف إلى واقع. أما هيفتز( Heifetz,1994) فيعّرف القيادة بأنها "عملية التغيير والتكّيف".
وعرفها آخرون بأنها " عملية تحريك الناس نحو هدف " (صناعة القيادة ، طارق سويدان ،  2004، ص40)
 لقد شددت النظرة التقليدية التي تعكس النموذج الصناعي للقيادة المدرسية على الوظائف والمهام الإدارية لمدير المدرسة في تسيير اليوم المدرسي وتوفير المصادر وغيرها. وعندما صدر تقرير امة في خطر في الولايات المتحدة في العام 1983، بدأت المطالبات أن لا يكون القيادي المدرسي مديراً فقط وإنما قيادي في التعليم والمناهج والتقويم ( LPA,2004)

ومما يجب أن نؤكد عليه عند الحديث عن مدير المدرسة الفعال إن الاتجاه الحديث هو تعديل مسمى مدير المدرسة إلى قائد المدرسة وبالتالي تغيير الكثير من الأدوار والمسؤوليات لوجود فروق كبيرة بين القائد والمدير . وفي بعض دول العالم ومنها المملكة العربية السعودية تم تغيير مسمى مدير المدرسة إلى قائد المدرسة وذلك لمواكبة التطور الإداري ولتطوير المنظومة الإدارية والتربوية والحديث هل بتغيير المسمى الوظيفي تم تغيير الأدوار والأهداف والرؤى والواجبات أم هو تغيير على أبواب المكاتب فقط دون تغيير جوهري نأمل أن يكون التغيير حقيقيا ونجد قائد المدرسة يملك رؤية ويملك تأثير في الآخرين ويملك مقومات القيادة الحقيقية وليس كما يحدث في كثير من المسميات وفق للشكل وخلو من المضمون .
وعادة ما يخلط الناس بين كلمة قائد و كلمة مدير معتقدين أن الكلمتين وجهان لعملة واحدة أو أنهما مترادفتان و يحملان المعنى نفسه، لكن واقع الأمر ليس كذلك، فالمدير يختلف تماماً عن القائد ، و لكل واحد منهم صفاته و خصائصه
 المدير

 تتلخص صفات المدير فيما يلي

- يتعامل مع نظام جامد .
- قبول الوضع القائم كما هو .
- يستخدم أسلوب الرئيس والمرؤوس .
- يحافظ على عمل الأشياء بنفس الطريقة .
- يعتمد على الرقابة .
- يعمل من خلال قوانين وقواعد وسياسات وإجراءات .
- يسأل كيف ومتى
- يبتعد عن المشاكل والأخطاء
- يركز على النظام والقوانين
 - يبحث عن التوقعات والمتكهنات
- يركز على الخطوات والجداول الزمنية تخطيطه قصير و يعتمد على الوقت الحاضر ينتظر من الآخرين الإلتزام بالقوانين
- المدير يعمل الأشياء بطريقة صحيحة
ـ العنصر البشري : الهياكل والسياسات والاجراءات
- يحكم المجموعات
- يبقي على الأوضاع على ما هي عليه .
- اهتماماته عادة ما تكون الخطوات التنفيذية
 القائد
تتلخص صفات القائد فيما يلي :

-كثير الإبداع.
-يكثر من التطوير والتغيير.
-يعمل أصح الأشياء في أغلب الأوقات.
-يركز على العنصر البشري والإنسان.
-يتميز ببعد النظر المستقبلي و القدرة على التخطيط .
 - يعتمد على الثقة .
 - يسأل ماذا ولماذا .
- يبحث عن التغيير .
- يتحمل الأخطاء والمشاكل .
 - يعمل خارج القوانين والسياسات والإجراءات .
 - التأثير من خلال المشاركة .
- يركز على النظرة والخطط الاستراتيجية .
 - يكسب اتباعاً .
- يطبق الأفكار .
 - يصنع الأبطال .
- يرقى بالمؤسسة إلى آفاق عالية .
- يستخدم أسلوب زميل إلى الزميل .
 - يعمل بنفسه .
- يتعامل بحكمه ويشرك الآخرين في الإدارة .
 - يقنع اتباعه .
 - التخطيط وبعد النظر المستقبلي .
 يحفز و يلهم من يتبعه يهتم بالاستراتيجيات و الرؤية المستقبلية 
-   يغير في الأوضاع إلى أن يصل لما يراه مناسباً 
 يحظى بعلاقات طيبة مع من يتعامل معهم يهتم بروح الفريق و معنوياته 
  يستغل الفرص .
ومن خصائص القائد الفعال :

   خصائص ذاتية (فطرية )  : كالذكاء ، والشجاعة ، والكرم ، والحزم ، والصدق ، والتواضع ، والتفاؤل ، والقوة ، والاعتدال ، والاستقامة ، والثقة ، والوفاء .

     خصائص شخصية ( مكتسبة )  : كالإيمان ، والعلم ، وضبط النفس ، والشعور بالمسؤولية ، والنضج ، والجرأة ، والطموح .

     خصائص اجتماعية (تعامله مع الآخرين ) : كاللطف ، والرفق ، والعدل ، والمساواة ، والشورى ، والمشاركة ، والعفو ، وكظم الغيظ ، وقبول النصيحة ، وحسن اختيار الأعوان ( محمد أكرم العدلوني ، القائد الفعال ، 2000)

ومن الفروق بين القائد والمدير  
1       القائد يبتكر والمدير ينفذ
2       القائد يبادر والمدير يدير
3       القائد أصل و المدير صورة
4       القائد ينمي و المدير يصون ويحافظ
5       القائد يثق و المدير يراقب
6       القائد لا متناهي النظرة و المدير محدود النظرة
7       القائد يسأل : لماذا و المدير يسأل : كيف
8       القائد يطلب الحد الأقصى والمدير يطلب الحد الأدنى

9       القائد يعمل الصحيح و المدير يعمل بطريقة صحيحة ( ستيفن راينسمث ، دليل المدير إلى العالمية )

أهم متطلبات التحول من المدير للقائد : 

 - وضع خطط مستقبلية لتفعيل دور القائد 
2- التدريب المستمر للمدراء للتحول إلى قيادة مؤثرة وليست ورقية أو شكلية 
3- تعديل نظم وأساليب الأختيار والترقيات 
4- وضع قواعد حازمة للتقييم المستمر 
5- وضع مكافأت ومحفزات لتفيل هذا الدور 
5- الإختيار على أسس علمية وأهمها الكفاءة والخبرة والتخصص والممارسة الفغلية وليست الورقية 
6- تعديل طرق إعداد المدراء والمعلمين وتدريبهم على القيادة الفعالة والمؤثرة وليست إدارة المدارس فقط 
- تطوير منظومة المتابعة في المدارس 
إستعراض التجارب النجاحة في الإنتقال من الإدارة إلى القيادة 
- تطوير كليات التربية والدراسات العليا والتخصص وخاصة علوم الإدارة والتي تحولت إلى دراسة نظرية بعيدا عن الممارسة الفعلية والتدريب الناجز
- تدريب المدراء على النظم الحديثة  في قيادة المؤسسات 
-- تفعيل أساليب التدريب بما يتناسب مع تعديل المسمى والجوهر من واجبات وأدوار وتكاليف 
- اختيار العناصر القيادية وفق نظريات القيادة المختلفة سواء من ناحية القيادة بالموقف أو الرجل العظيم أو الكاريزما أو غيرها 
ا   التقويم والتقييم المستمر للتجربة لتلافي الأخطاء 
-  الإهتمام بمضمون التغيير دون النظر لتغيير الشكلي 




م     من كتاب الإدارة والإشراف في التربية الخاصة ط2 مكتبة الرشد 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة