المشاركات

نصيحة عملية للحد من الصراع بين الوالدين والأولاد في البيت ، إليك تجربة عملية ناجحة

نصيحة عملية للحد من الصراع بين الوالدين والأولاد في البيت ، إليك تجربة عملية ناجحة عمل المسابقات بين الأبناء وتعزيز السلوك المطلوب ، ستجد له أثراً إيجابياً في تعديل السلوكيات غير المرغوبة ، وتقليل المشاكل بين الأم والأب والأولاد ، فإذا كنت تعاني ، في إيقاظهم للصلاة ، وغيرها من السلوكيات ، فقم بعمل مسابقة بينهم ، في الصلاة والحفظ والمذاكرة وغيرها من السلوكيات ، ومن خلال ، تصميم لوحة تعزيز بسيطة ، وربطها ببعض الهدايا سواء أكانت مادية أو اجتماعية أو غيرها ، ستجد أن الأبناء ، في تنافس دائم ، ويسبقونك إلى مكان الصلاة في البيت ، وإلى القيام بواجباتهم ، وتظهر روح التنافس بينهم ، بدلاً من الشجار معهم . ولكن كن حذراً وقم بتنفيذ ما وعدتهم به من هدايا أو فسح أو غيرها ، ونسأل الله أن يرفع الكرب ويكشف الغم ، وتعود الحياة إلى طبيعتها

من مواطن الأنس بالله عبادة التفكر

من مواطن الأنس بالله عبادة التفكر التفكر في مخلوقات الله ، والتفكر في النفس البشرية والتفكر في خلق السموات والأرض والإبل وغيرها من المخلوقات عبادة من أعظم العبادات ودعوة للتأمل وإعمال الفكر ، وخاصة في مخلوق لا يمكن رؤيته بالعين المجردة مثل فيروس كورونا وكيف أثر هذا المخلوق في حياة الكون وحركته واقتصاده وحياته ، ولم يفرق بين وزير وغفير وغني وفقير ، وهناك الكثير من الآيات التي تدعو للتفكر ، وتفكر ساعة خير من قيام ليلة ، وليس من عبادة ٦٠ سنةً كما في الحديث الموضوع المشهور بين الناس ، وكما ورد في حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : " تفكر ساعة خير من قيام ليلة ". وفي " مصنف ابن أبي شيبة " و عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :" النظر إلى المخلوقات العلوية والسفلية على وجه التفكر والاعتبار مأمور به مندوب إليه " وقال العلامة السعدي رحمه الله :" التفكر عبادة من صفات أولياء الله العارفين " ونحن نعيش في حجر في بيوتنا نتفكر فيما يريده الله من وجود مثل هذه المخلوقات والفيروسات ، وهل فيروس كورونا كما يعتقد ا

من أجمل الوصايا في حقوق الإنسان في الحرب

من أجمل الوصايا في حقوق الإنسان في الحرب وصية أبى بكر الصديق لجنود الإسلام قبل فتح بلاد الشام ، وسميت وصايا الإسلام في الحروب وسميت بالشمائل وقد أوصى فيها أبو بكر الصديق قائد الجيوش الإسلامية لفتح الشام وقيل كانت لأسامة بن زيد والذي اختاره الرسول صلى الله عليه وسلم لقيادة جيش المسلمين لمحاربة الروم ، وهي من أروع الوصايا في معاملة الآخر في الحرب قال: يا أيها الناس، قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عنى: لا تخونوا ولا تغلوا، ولا تغدروا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً، ولا شيخاً كبيراً ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاةً ولا بقرة ولا بعيراً إلا لمآكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع؛ فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له، وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام، فإن أكلتم منها شيئاً بعد شئ فاذكروا اسم الله عليها. وتلقون أقواماً قد فحصوا أوساط رؤوسهم وتركوا حولها مثل العصائب، فاخفقوهم بالسيف خفقاً.

هل هناك فرق بين الرجاء والتمني

هل هناك فرق بين الرجاء والتمني كثير من الأبناء والشباب لا يفرق بين التمني والرجاء ، وكثير منا يتمنى أن يحقق أهداف على المستوى الشخصي والمجتمعي ، وفي مختلف المجالات العلمية والاقتصادية والسياسية وغيرها ، من منصب أو مال أو جاه أو علم ولكن هل يبذل الإنسان منا من وقته وجهده وماله وعمله ما يساعده على تحقيق ما تصبوا إليه نفسه ، حتى لا تكون أمانيه مجرد أحلام وأمنيات ، ام يضحى ويبذل ، ويتوكل على الله ويرجو من الله وينتظر التوفيق من الله بعد أن يستنفذ الأخذ بالأسباب المادية قال شوقي مجيباًعلى ذلك وما نـيل الـمـطـالب بالتمنـي ولـكـن تــؤخـذ الـدنـيا غلابـا أي لابد من تضحية ومثابرة وصبر ودفع الغالي والثمين حتى تتحول إلى رجاء ، ولذلك يجيبنا الإمام ابن القيم – رحمه الله – فيقول :"و الفرق بين الرجاء و التمني أن التمني يكون مع الكسل ولا يسلك بصاحبه طريق الجد والاجتهاد ، و الرجاء يكون مع بذل الجهد وحسن التوكل . فالأول : كحال من يتمنى أن يكون له أرض يبذرها ويأخذ زرعها. والثاني : كحال من يشق أرضه ويفلحها ويبذرها ويرجو طلوع الزرع ولهذا أجمع العارفون على أن الرجاء لا يصح

من ذكريات ملتقي البحث العلمي جامعة المجمعة مع بعض الزملاء الأفاضل

صورة
من ذكريات ملتقي البحث العلمي جامعة المجمعة مع بعض الزملاء الأفاضل

رابط بحث منشور ياللغة الإنجليزية بعنوان "معوقات التدريب الميداني لطلاب التربية الخاصة بالمجمعة وسبل مواجهتها"

معوقات التدريب الميداني لطلاب التربية الخاصة بالمجمعة وسبل مواجهتها البحث منشور بمجلة جامعة شقراء 2018 رابط البحث على موقع د/عبدالباقي عرفة سالم https://faculty.mu.edu.sa/asalem/

رابط بحث درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة المجمعة بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الطلا

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة المجمعة بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الطلاب إعــــداد الباحث / عبد الباقي محمد عرفة سالم أستاذ مساعد كلية التربية بالمجمعة البحث موجود على موقعي https://faculty.mu.edu.sa/asalem/

من المشاركات في أحتفال اليوم العالمي بالإعاقة

صورة
من المشاركات في أحتفال اليوم العالمي بالإعاقة&

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة المجمعة بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الطلاب د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم

الوصف: درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة ... search.mandumah.com/Record/94661

معوقات البحث العلمي في العالم العربي تأليف د/ عبدالباقي محمد عرفة ود/ السيد يحيى محمد

Global Institute for Study and Research Journal (GISR-J) ... gisr.org.uk/Layouts/.../The_obstacles_of_sci_gisr20180405_2018_5_FullAR.pd

بحث منشور د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم بعنوان (مناخ مدارس الدمج في المملكة العربية السعودية )

search.shamaa.org/PDF/Articles/EGJes/.../jes_2017-v25-n1-p1_221-249.pdf

وجهة نظر بعض الباحثين حول تعريف النجاح في علاج الطفل التوحدي (مقابلات باللغة الإنجليزية )https://www.spectrumnews.org/opinion/cross-talk/defines-success-autism-treatments/

وجهة نظر بعض الباحثين حول تعريف النجاح في علاج الطفل التوحدي (مقابلات باللغة الإنجليزية )

المهارات التي يحتاج إليها الطفل المعاق عقليا

المهارات التي يحتاج إليها الطفل المعاق عقليا يحتاج الطفل المعاق عقليا إلى التدريب على عدد من المهارات الأساسية لإندماجة وحياته مع العاديين ومنها المهارات الإستقلالية واللغوية والتعليمية وغيرها ومن هذه المهارات ما يلي 1- المهارات الاستقلالية : - مهارات الحياة اليومية " طعام شراب نظافة شخصية نوم إرتداء ملابس وغيرها - المهارات الذاتية - المهارات الحركية " حركات المشي والإتزان والمسك والقبض (كبيرة ودقيقة ) 2. المهارات اللغوية : . مهارات اللغة الاستقبالية " الإستماع ، الفهم ، الإدراك ، التكرار ،التذكر ، . مهارات اللغة التعبيرية " النطق ،الكلام ،التهجئة ،و... 3. المهارات الأكاديمية : . مهارات القراءة (الحروف والكلمات والجمل والقصص البسيطة . مهارات الحساب (جمع ، ضرب ، طرح ،قسمة بسيطة . مهارات الكتابة . . المهارات المهنية . . المهارات الاجتماعية. . مهارات الأمن والسلامة

أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية

أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية 1- الاتجاه التكاملي : هذا الاتجاه يجمع بين الاتجاه الطبي و الاتجاه السيكومتري و الاتجاه الاجتماعي و الاتجاه التربوي ، ويحتاج إلى فريق من التخصصات التالية " طبيب الأطفال ، الأخصائي في علم النفس ، الأخصائي في التربية الخاصة " 2- الاتجاه الطبي : من أقدم الاتجاهات و أهمها و يقوم طبيب الأطفال بفحص الطفل المحول إليه جسمياً و حركياً ، و يشمل التقرير الطبي معلومات عن : تاريخ الحالة الوراثي ، أسباب الحالة ، ظروف الحمل ، مظاهر النمو الجسمي و الحسي و الحركي للحالة ، الفحوص الطبية المركزية . 3- الاتجاه السيكومتري : يعتبر الاتجاه السيكومتري من الاتجاهات التقليدية و من أساليب القياس السيكومترية : مقياس ستانفورد بينيه ، مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، مقياس جودانف ، مقياس مكارثي للقدرة العقلية ، مقياس المفردات اللغوية المصورة ، مقياس الذكاء المصور لتقويم الكفاية العقلية . 4- الاتجاه الاجتماعي : يعتبر الاتجاه الاجتماعي من الاتجاهات الحديثة وظهر نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى الأساليب السيكومترية في قياس و تشخيص الإعاقة العقلية ، و نتيجة لا

رابط بحث باللغة الإنجليزية نص كامل بعنوان رؤية تربية للحد من مشكلات الطلاب بجامعة المجمعة An educational vision to reduce the students' problems at Majmaah University (a case study of the students at the Faculty of Education)

An educational vision to reduce the students' problems at Majmaah University (a case study of the students at the Faculty of Education)

رابط بحث باللغة الإنجليزية نص كامل منشور على ERIC " أثر تدريس مقرر تعليم غير العاديين في مدارس العاديين على إتجاهات الطلاب تجاه الدمج"بعنوان The Impact of Teaching Academic Education Course of Children with Special Needs in the Ordinary Schools on Students' Attitudes toward Inclusion of Disabled Children.

رابط بحث بعنوان " أثر تدريس مقرر تعليم غير العاديين في مدارس العاديين على إتجاهات الطلاب تجاه الدمج"

https://scholar.google.com/citations?user=JXhs7LAAAAAJ&hl=en عنوان جوجل سكولر د/ عبدالباقي سالم

عنوان ResearchGate د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم

الفرق بين الأخلاق والقانون

الفرق بين الأخلاق والقانون د/ عبد الباقي محمد عرفة القانون ينبع من الأخلاق هناك فروق واضحة يمكن رصدها عند المقارنة بين الأخلاق والقانون رغم أن المجتمعات وضعت القوانين والتشريعات لحماية المجتمع وحفظه وصونه مما يتعرض له من جرائم ومشكلات ورغم أن القانون مكمل للأخلاق، والمجتمعات بحاجة إلى ترسيخ القيم والأخلاق في النفوس أكثر من ذي قبل لعموم البلوى والجريمة وظهور جرائم لم نكن نسمع عنها من قبل رغم اتساع القوانين وتعددها وزيادتها وتشعبها إلى أنها لم تستطع أن تقوم بدور الأخلاق وذلك لأن الأخلاق تنطلق من داخل النفوس ولا تتوقف على الجانب الخارجي مثل القانون ولذلك كثير من الناس يتهرب من تطبيق القوانين بحيل وأشكال عدة بحجة أنه لم يره أحد عند حدوث عملية السرقة أو السطو أو الاختلاس أو غيرها من الجرائم الشخصية والعامة والاقتصادية والسياسية والتعليمية وغيرها ، ولعجز القانون عن إثباتها ولأن القوانين تطبق على الجانب الخارجي والظاهري أما الأخلاق فهي الهيئة الراسخة في النفس وهي الرقابة الذاتية وهي الضمير الحي الذي يمنع صاحبة من الانزلاق في الجرائم والمنكرات بدون رقابة خارجية ، فالعلاقة بين القانو

وسائل تعزيز الأخلاق وغرس القيم الأخلاقية لدى المعلم

- وسائل تعزيز الأخلاقيات د/ عبدالباقي محمد عرفة كثير من القواعد السلوكية والأخلاقية لا يكتب لها الانتشار والنجاح داخل مدراسنا ومؤسساتنا التعليمية بسبب عدم الاهتمام بتنفيذ ومتابعة تلك السلوكيات فهناك عشرات الأبحاث والدراسات التي تناولت أخلاقيات المهنة ولكن ظلت حبيسة أدراج المكاتب ورفوف المكتبات ولم تخرج للتطبيق الميداني وهذا من أكبر المآسي التي نعاني منها وهو عدم الاستفادة من البحوث والخطط والقواعد والمبادئ ، والعمل بارتجالية وعشوائية وهذه سمة من سمات البلاد النامية وسوف نتناول في هذا الجزء الوسائل والأساليب التي من خلالها نغرس الأخلاقيات في نفوس المعلمين، إتباع الأخلاق هو أمر يجب أن يحرص عليه كل شخص ولكن إدارة المؤسسة لن تعتمد على مدى التزام العاملين بأخلاقيات العمل بناء على قناعاتهم الشخصية بل هي بحاجة لأن تُلزمَهم بذلك كجزء من مُتطلبات العمل. فكما أوضحت فإن عدم الالتزام بأخلاقيات العمل يؤثر على أداء المؤسسة وبالتالي فلابد لها من الحرص على تطبيقها. لذلك فإنه من الضروري تحديد ما هو أخلاقي وما هو غير أخلاقي في عُرف المؤسسة لكي يلتزم به الجميع. في غياب ذلك فإن كل موظف يكون له مق