معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة
معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة د/ عبدالباقي عرفة وفي هذا الجزء من يقدم المؤلف بعض المعايير الأخلاقية التي يمكن الاعتماد عليها في تقييم معلمي التربية الخاصة وهي ما يلي : - أن يعرف المعلم المفاهيم والمعارف التي تخص أخلاقيات المهنة ومصادرها ومبادئها بشكل عام وما يخص التربية الخاصة على وجه الخصوص ومن المؤشرات التي توضح ذلك: - أن يعرف معلم التربية الخاصة على مفهوم الأخلاق ومفهوم المهنة والفرق بين المهنة والحرفة والعمل. - أن يتعرف المعلم على تاريخ تطور أخلاقيات المهنة في العالم العربي وأهم مواثيق أخلاقيات المهنة - وأن يلم بقوانين وأنظمة واتفاقيات وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة محليا ودوليا. - أن يتعرف المعلم ويطلع على والمواقع الإلكترونية والعلمية الخاصة بأخلاقيات المهنة - أن يلم المعلم بمصادر أخلاقيات المهنة - أن يتعرف المعلم على الهدف من أخلاقيات المهنة - أن يلم المعلم بأهم أخلاقيات المهنة مهنة التعليم وأخلاقيات مهنة التربية الخاصة ومن المؤشرات التي يمكن قياس بها الأخلاقيات ما يلي - أن يكون المعلم قدوة لطلابه - أن يحافظ على
تعليقات
إرسال تعليق