أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية


أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية


1- الاتجاه التكاملي :
هذا الاتجاه يجمع بين الاتجاه الطبي و الاتجاه السيكومتري و الاتجاه الاجتماعي و الاتجاه التربوي ، ويحتاج إلى فريق من التخصصات التالية
" طبيب الأطفال ، الأخصائي في علم النفس ، الأخصائي في التربية الخاصة "



2- الاتجاه الطبي :
من أقدم الاتجاهات و أهمها و يقوم طبيب الأطفال بفحص الطفل المحول إليه جسمياً و حركياً ، و يشمل التقرير الطبي معلومات عن :
تاريخ الحالة الوراثي ، أسباب الحالة ، ظروف الحمل ، مظاهر النمو الجسمي و الحسي و الحركي للحالة ، الفحوص الطبية المركزية .


3- الاتجاه السيكومتري :
يعتبر الاتجاه السيكومتري من الاتجاهات التقليدية و من أساليب القياس السيكومترية :
مقياس ستانفورد بينيه ، مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، مقياس جودانف ، مقياس مكارثي للقدرة العقلية ، مقياس المفردات اللغوية المصورة ، مقياس الذكاء المصور لتقويم الكفاية العقلية .


4- الاتجاه الاجتماعي :
يعتبر الاتجاه الاجتماعي من الاتجاهات الحديثة وظهر نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى الأساليب السيكومترية في قياس و تشخيص الإعاقة العقلية ، و نتيجة لاشتمال تعريف الإعاقة العقلية على البعد الاجتماعي .
و من مقاييس البعد الاجتماعي ، مقياس فايلند للنضج الاجتماعي ، مقياس كين وليفين للكفاية الاجتماعية ، مقياس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي .


5- الاتجاه التربوي :
قد ظهر هذا الاتجاه في السبعينيات من هذا القرنو جاء هذا الاتجاه ليكمل الاتجاه التكاملي و الذي يتضمن الاتجاه الطبي و الاتجاه السيكومتري و الاتجاه الاجتماعي و أخيراً الاتجاه التربوي .
و يهدف هذا الاتجاه إلى تقييم أداء الأطفال المعوقين عقلياً و تربوياً و تحصيلياً على المقاييس الخاصة بالبعد التربوي .
و من هذه المقاييس ، مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً ، مقياس المهارات العددية ، مقياس مهارات القراءة والكتابة للمعاقين عقلياً .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة