خطوات ومهارات تأليف الكتب

أهمية التأليف هو الميراث الحقيقي الذي يتركه الباحث (حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، إن العلماء لا يورثون دينارًا ولا درهمًا إنما يورثون العلم. وحديث آخر إذا مات ابن أدم انقطع عمله إلا من ثلاث .............. أو علم ينتفع به ومن المتعارف عليه، أن الأبحاث التي نؤلفها لا يطلع عليها سوى القليل من (طلاب أو زملاء أو باحثين) وحتى نحن لا نطلع على، أبحاث الزملاء إلا عند الحاجة أو مراجعة هذه الأبحاث أو الاستفادة منها ، أما الكتب يطلع عليها كثير من فئات المجتمع وهنا تكمن أهمية تأليف الكتب في نقل العلم ، وبدون تأليف كتاب ما هو أثرك في نهضة وتثقيف وتوعية المجتمع (الكتاب ، والمدونات ، ........) فالتأليف باب من أبوب إنفاق العلم الذي يزيد بالإنفاق عكس المال ... الخطوة الأولى : القراءة فالإنسان القارء لا ينهزم دور القراءة في تنمية مهارات التأليف فبدون التمكن من مهارة القراءة لن تمتلك القدرة والرشاقة في مسك القلم والتعبير عن أفكارك والإسهاب في الأفكار والمعلومات وهنا تظهر أهمية القراءة التحليلية والقراءة الناقدة تحضرني مقولة أحدا لأساتذة وأنا طالب بتربية عين شمس الفرقة الأولى (الإنسان القارئ لا ينهزم المهارة الثانية ، أو الخطوة الثانية "الاهتمام بمهارة الكتابة" والتدريب على الكتابة حتى يتم تنمية هذه المهارة قبل الاتجاه للتأليف (المقال ، التقرير ، الخبر ) ، قواعد اللغة الصياغة ، علامات الترقيم ، القواعد النحوية والكتابة مهارة لغويّة ، تمكّن المؤلف من تحويل أفكاره ومعلوماته إلى نصّ مكتوب لحفظها، ونشرها، والتّواصل بها مع الآخرين، وهي مهارة تعتمد على الموهبة، والتّدريب، والممارسة، ويملك بعض الأشخاص قدرة على ترجمة الأفكار بطريقة مبدعة تجذب القارئ للغوص في حروفها دون ملل أو سأم، ولا يعني، ذلك أنّ من لا يملك الموهبة النّفيسة والإبداعية لن يتمكّن من ممارسة هذه المهارة بالقدرة نفسها، فالتّدريب والممارسة كفيلان بجعل أيّ شخص كاتباً متألّقاً في عالم الكتب. [١] https://mawdoo3.c/ اقتنص الفرصة أثناء تدريس مقرر دراسي ولاحظت أنه لا توجد كتب تغطي هذا الجانب أثناء اطلاعك على كتاب في مجال تخصصك وجدت أن الكتاب قد أهمل أجزاء يمكنك إضافتها. أثناء قراءة ناقدة لكتاب وجدت بعض من الأخطاء ومواطن الخلل ووجدت في نفسك قدرة على سد ذلك الخلل في مجال تخصصك وجد ت نقص في موضوعات معينة قمت بعمل بحث ووجد ت أن البحث يصلح أن يكون كتابا أردت أن تختصر مجلدا، ولذا من المهم تدوين ، هذه الأفكار لما لأحت الفرصة حتى تتمكن من تجميع هذه الأفكار في كتاب فيما بعد . المهارة الثالثة أو الخطوة الثالثة: تحديد العنوان (بعد القراءة والاطلاع على ما أنتج من كتب وأبحاث في المجال الذي يروق لك الكتابة والتأليف فيه حدد عدد من العناوين وفاضل بينها، واستشر وتناقش مع الزملاء، ولابد أن يكون لعنوان مميزا ومشوقًا ا وجذابًا ومختصرًا، يعبر عن مضمون الكتاب، بعيد عن التكرار، لا لضرورة، يثير قريحة القارئ لمعرفة موضوعاته، ومحتواه ويمكن الاستفادة من الزملاء واستشارة أصحاب الخبرة وأهل اللغة في عنوان الكتاب، والمتخصصين في اللغة والعلوم الشرعية وفي مجالات التحقيق والتراث لديهم الكثير، من المجالات والمواضع للبحث والتأليف الخطوة الرابعة كتابة مقدمة الكتاب التقريظ وتكتب المقدمة بعد الانتهاء من تأليف الكتاب تعبر عن الهدف والمحتوى والفئة المستهدفة وأسباب تأليف هذه الكتاب (حاجة المكتبة، مشكلة، ..........) توضح الجديد والإضافة التي يضيفها هذا الكتاب ووجه الاختلاف عن غيره من المؤلفات الأخرى، ويفضل أن تكون المقدمة مختصرة وواضحة ووووو التقريظ يفضل من أهل التخصص والعلم والمكانة العلمية، والمشاهير. الخطوة الخامسة: فكرة الكتاب لابد من وضوح الفكرة وبلورتها بشكل دقيق في ذهن المؤلف، الفكرة تمتاز بالحداثة والجدية والأصالة بعيدة عن التقليد (ربما تأتي هذه عند، تعدد المؤلفات، وربما من أول مؤلف عند أصحاب البصيرة والإبداع والابتكار، ولابد أن تأخذ هذه الفكرة حقها من فكر وحس المؤلف ومعايشة الفكرة، وأن تسيطر على مشاعرة، وينشغل بها حتى تخرج إلى النور. الخطوة السادسة: موضوعات الكتاب تختلف الموضوعات في الكتب المتخصصة والدراسية عن الكتب الثقافية، فالكتب الدراسية لها توصيف معين لابد أن تلتزم بجزء كبير منه من حيث العناوين الرئيسية لتغطية أجزاء المقرر وهنا يجب أن تطلع على جميع ما كتب في المجال، وتحدد الموضوعات المطلوبة والموضوعات التي يمكن أن تضيفها والعبرة في طريقة العرض ، والأسلوب والاعتماد على المصادر والمراجع والدراسات الحديثة وأحدث البيانات ، والإحصاءات الدقة العلمية والتوثيق ، وترابط الأفكار وتسلسلها الزمني والمنطقي ، يراعي المؤلف الموضوعية وتكامل وشمول القضايا والموضوعات من حيث أراء الخبراء ووجهات ، النظر المختلفة من حيث التأييد والمعارضة والإحصاءات ونتائج الدراسات ورأي المؤلف ، ونقد وتفنيد أراء الآخرين بموضوعية والاعتماد على المصادر والمراجع الحديثة البعد عن التكرار والحشو البعد عن الاسترسال والإسهاب توازن الفصول توحيد المنهجية في عرض فصول الكتاب ، وتحديد المصطلحات وشرحها وتبسيطها حسب الفئة المستهدفة ( أطفال ، غير باحثين ، غير أولياء أمور ) وأن يهتم المؤلف بسلامة اللغة إملائيًا ولغويًا ويفضل ، عرض الكتاب على متخصص في اللغة لتلافي الأخطاء ومراجعة الكتاب من حيث الترقيم ، والصياغة والإملاء ويفضل عرض الكتاب على متخصص أو زميل لإبراز الأخطاء ونقاط الضعف ، ومن المهم الإلمام بفنون الكتابة التعبيرية القصة ، الحكايات ، الأمثلة وغيرها، والكتب غير العلمية بها فرصة وسعة في الأمر للمؤلف من حيث اختيار الموضوعات وطرقة تناولها وحتى، نسبة الاقتباس، وفي الغالب ربما لا تحتاج إلى تحكيم علمي مثل الكتب العلمية التي، تقر في الأقسام العلمية تحتاج إلى الكثير من التوثيق والمراجعة والإضافة العلمية والحداثة. الخطوة السابعة: تنظيم وترتيب الكتاب إذا كانت لديك هذه المهارة فبها ونعمة وإلا وتعلم وتدرب (العلم بالتعلم، والصب بالتصبر) يمكنك الاستفادة من المؤلفات السابقة حتى لو في غير التخصص والاستفادة من تنظيم وترتيب الكتاب (مقدمة، فهرس، فصول، أشكال، جداول ........ خاتمة، مراجع عرض موضوعات الكتاب بطريقة شيقة حتى تجذب القارئ، وتستطيع تسويق الكتاب، ونظهره بالشكل المناسب بعيد عن التكرار والراتبة وعدم الإضافة العلمية الحقيقة التي تهدف لها عملية التأليف. الخطوة الثامنة: إخراج الكتاب: يمكنك الاستعانة بمتخصص وهناك متخصصين في هذا الفن وخاصة في أول مؤلف لك فأنت بحاجة إلى من يقوم بعملية التصميم والإخراج من حيث الغلاف حجم الخط ونوعه العناوين الرئيسة والفرعية واضحة ومميزة الأشكال الصور والرسومات التي تتناسب مع الفئة المستهدفة الهوامش، المسافات بين السطور مراجع نهاية كل فصل ملاحق أسماء المؤلفين السيرة الذاتية على الغلاف وسيلة التواصل مختصر الكتاب على الغلاف وغيرها من الإبداعات والإضافات التي تحتاج إلى مصمم والجميع يعلم أهمية التصميم الجديد وأهمية الكتب الملونة في تحقيق نسبة عالية من المبيعات والتوزيع. الخطوة التاسعة: الطباعة يمكن اختيار دار نشر تقوم بجميع المهام) دار مشهورة، ذات مصداقية، تقوم بالطباعة والفسح ، والحصول على رقم الإيداع ، وموافقة وزارت الإعلام والجهات ذات الاختصاص واختيار الغلاف مجلد أو غلاف عادي الألوان أحدث أساليب الطباعة مراجعة مسودات الطباعة ، ولكن للأسف الشديد عندما تترك الكتاب لدار النشر تخرج الكتاب وتطبع الكتاب وتسوق الكتاب فتأكد أنك لن تحصل من قيمة هذا الكتاب إلا على القليل، وهنا مكمن الخطر في عملية، التأليف وضياع الحقوق لبعض دور النشر ولذا لابد من حفظ الحقوق ، من خلال توقيع عقد ، قراءة بنود العقد ، ويمكنك أن تترك لدور النشر عملية التسويق فقط وأنت تقوم بجميع العمليات الأخرى بنفسك حتى تضمن الحصول على حقوق وتحقق تكاليف الكتاب على الأقل ، أو هامش ربح إذا كنت ترغب في ذلك ، ويمكنك الاستفادة من النشر الإلكتروني وأصبح في السنوات متاح ، وسهل في ظل أزمات الطباعة الورقية ومشكلاتها الخطوة العاشرة: التسويق أفضل أسلوب للتسويق من وجهة نظري هناك طرق متعددة ولكل طريقة مزيا وعيوب بيع المؤلف لدار نشر نهائيا عقد مع دار نشر طباعة على حسابك وتوزيعه من خلال دار نشر النشر الإلكتروني والتسويق. الخطوة الأخيرة: أخلاقيات البحث العلمي في التأليف ومن وجهة نظري هي من أهم الخطوات التي يجب أن يلتزم الأستاذ الجامعي، وخاصة في هذا الوقت الذي أصبح الغش والاقتباس سهل ومتاح، فالأخلاقيات من المسئوليات الرئيسية في شأن البحث والتأليف، ومن المهم توجيه المؤلف لما يفيد المعرفة والمجتمع والإنسانية كالتزام أخلاقي أساسي بحكم وظيفته. وعلى المؤلف أن يلتزم بالأمانة العلمية، في تنفيذ مؤلفاته فلا ينسب لنفسه إلا فكره وعمله فقط، ويجب أن يكون مقدار، الاستفادة من الآخرين معروفاً ومحدداً. ويفضل استخدام برامج كشف الاحتيال العلمي وفي تلخيص وجهات النظر العلمية للآخرين يجب توخى الدقة دون التحيز الانتقائي، في العرض وفق الهوى أو الميول. وفي الكتب المشتركة الابتعاد عن وضع الأسماء للمجاملة، أو للمعاونة. عدم بتر النصوص المنقولة بما يخل بقصد صاحبها سواء كان ذلك بقصد، أو بغير قصد. في الاقتباس يجب أن يكون المصدر محدداً وواضحاً ومقدار الاقتباس مفهوماً بدون أي لبس أو غموض. في الإشارة إلى المراجع تذكر المراجع بأمانة تامة وبدقة تمكّن من الرجوع إليها ولا تذكر مراجع لم يتم استخدامها إلا باعتبارها قائمة قراءة إضافية. في جمع البيانات الميدانية تراعى الدقة والصدق والأمانة وفي تحليل البيانات يقوم الباحث بنفسه بالتحليل ولا يسند للغير أكثر من الحسابات والتحليلات الرقمية التي يمكن أن تقوم بها الآلات في كل الأحوال، أما التفسير والتقييم والمقارنة والاستنتاج والتنظير فتلك كلها مسئولية الباحث. في جمع، أو تحليل البيانات لا يجوز اصطناع بيانات أو نتائج. ويتذكر الباحث دائماً أنه ليس، مطالباً بإثبات صحة الفرض، بل أن الفرض قد يثبت خطؤه وتكون قيمة البحث للإنسانية، وللمعرفة أكبر. المحافظة على سرية البيانات واجبة، خصوصاً إذا تعلق الأمر بأمور شخصية أو بمسائل مالية أو سلوكية. يراعي أن تنسب المؤلفات إلى صاحبها ولا يليق أخلاقياً تبادل الأسماء على المراجع ابتغاء مكاسب مالية أو وجاهة علمية. يراعى تحديث البيانات في المؤلفات المقررة على الطلاب حتى لا يتوهم الطلاب حقائق مغلوطة نتيجة لعدم تحديث البيانات، أو على الأقل لا يكونون محيطين بالأوضاع الحديثة، وهذه مسئولية أخلاقية جسيمة. هذا ونسأل الله القبول والسداد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة