المشاركات

خطوات ومهارات تأليف الكتب

أهمية التأليف هو الميراث الحقيقي الذي يتركه الباحث (حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، إن العلماء لا يورثون دينارًا ولا درهمًا إنما يورثون العلم. وحديث آخر إذا مات ابن أدم انقطع عمله إلا من ثلاث .............. أو علم ينتفع به ومن المتعارف عليه، أن الأبحاث التي نؤلفها لا يطلع عليها سوى القليل من (طلاب أو زملاء أو باحثين) وحتى نحن لا نطلع على، أبحاث الزملاء إلا عند الحاجة أو مراجعة هذه الأبحاث أو الاستفادة منها ، أما الكتب يطلع عليها كثير من فئات المجتمع وهنا تكمن أهمية تأليف الكتب في نقل العلم ، وبدون تأليف كتاب ما هو أثرك في نهضة وتثقيف وتوعية المجتمع (الكتاب ، والمدونات ، ........) فالتأليف باب من أبوب إنفاق العلم الذي يزيد بالإنفاق عكس المال ... الخطوة الأولى : القراءة فالإنسان القارء لا ينهزم دور القراءة في تنمية مهارات التأليف فبدون التمكن من مهارة القراءة لن تمتلك القدرة والرشاقة في مسك القلم والتعبير عن أفكارك والإسهاب في الأفكار والمعلومات وهنا تظهر أهمية القراءة التحليلية والقراءة الناقدة تحضرني مقولة أحدا لأساتذة وأنا طالب بتربية عين شمس الفرقة الأولى (الإنسان القارئ لا

تأليف الكتب "خطوات و مهارات"

أهمية التأليف هو الميراث الحقيقي الذي يتركه الباحث (حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، إن العلماء لا يورثون دينارًا ولا درهمًا إنما يورثون العلم. وحديث آخر إذا مات ابن أدم انقطع عمله إلا من ثلاث .............. أو علم ينتفع به ومن المتعارف عليه، أن الأبحاث التي نؤلفها لا يطلع عليها سوى القليل من (طلاب أو زملاء أو باحثين) وحتى نحن لا نطلع على، أبحاث الزملاء إلا عند الحاجة أو مراجعة هذه الأبحاث أو الاستفادة منها ، أما الكتب يطلع عليها كثير من فئات المجتمع وهنا تكمن أهمية تأليف الكتب في نقل العلم ، وبدون تأليف كتاب ما هو أثرك في نهضة وتثقيف وتوعية المجتمع (الكتاب ، والمدونات ، ........) فالتأليف باب من أبوب إنفاق العلم الذي يزيد بالإنفاق عكس المال ... الخطوة الأولى : القراءة فالإنسان القارء لا ينهزم دور القراءة في تنميةمهارات التأليف فبدون التمكن من مهارة القراءة لن تمتلك القدرة والرشاقة في مسكالقلم والتعبير عن أفكارك والإسهاب في الأفكار والمعلومات وهنا تظهر أهمية القراءة التحليلية والقراءة الناقدة تحضرني مقولة أحدالأساتذة وأنا طالب بتربية عين شمس الفرقة الأولى (الإنسان القارئ لا ين

د/ عبد الباقي محمد عرفة سالم

بحث منشور 2018  مرفق البحث وورد  درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة المجمعة بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الطلاب إعــــداد الباحث / عبد الباقي محمد عرفة سالم أستاذ مساعد كلية التربية بالمجمعة

هل المراهق من ذوي الإعاقة يفهم المقصود بالبلوغ أو المراهقة؟

هل المراهق من ذوي الإعاقة يفهم المقصود بالبلوغ أو المراهقة؟ قبل الحديث عن فهم المراهق للبلوغ أو المراهقة لابد أن نتعرف على الفرق بين البلوغ والمراهقة، البلوغ هو مظهر أو جانب من جوانب المراهقة ويختص بالنمو الجنسي أو النضج الجنسي أو نمو الأعضاء التناسلية وقدرتها على القيام بدورها في الحياة . البلوغ هو النمو الجنسي أما المراهقة فهي مظلة أشمل تشمل جميع مظاهر النمو الجنسي والفيسيولوجي والعقلي والاجتماعي والانفعالي وغيرها من مظاهر النمو وانتقال المراهق إلى هذه المرحلة من النضج لا يعني انتقاله من الطفولة إلى الشباب أو (المراهقة) إنما هو يتدرج في النمو، ويمكن إيضاح الفرق بين المراهقة والبلوغ فيما يلي: اشتقت كلمة مراهق من الفعل رهق بمعنى دنا واقترب، أي اقترب من البلوغ، فالمراهق من قرب الحلم ولم يحتلم بعد ( الفيروز آبادي ) وهو يوافق المعنى الإنجليزي Adolescence المشتق كذلك من فعل مقارب يعني الشخص الذي طور الترشيد ( من الرشد ) أي سيصل إلى الرشد ويمكن تعريف المراهقة في علم النفس النمو بأنه يعني المرحلة التي تبدأ بالبلوغ وتنتهي بدخول المراهق في مرحلة الرشد وفق المحكات التي يحددها المجتمع ، فالم

الفرق بين المراهقة والبلوغ

الفرق بين المراهقة والبلوغ البلوغ يعني اكتمال الوظائف الجنسية عند المراهق، وذلك بنمو غدده الجنسية، وقدرتها على أداء وظيفتها، أي أن البلوغ هو نمو جانب واحد من جوانب النمو والنضج وهو الجانب الجنسي، وأيضا البلوغ يسبق المراهقة من الناحية العمرية أي أنه هو بداية للمراهقة : أما المراهقة فتعرف بأنها " التدرج نحو النضج الجسمي والنفسي والعقلي والعلمي والاجتماعي، والجنسي)

أهداف التربية الجنسية لذوي الإعاقة :

من أهم أهداف التربية الجنسية لذوي الإعاقة ما يلي: - تعريف الطفل المعاق ببعض المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتربية الجنسية - تدريب الطفل المعاق على حماية نفسه من الآخرين. - تعريف الطفل الفرق بين اللمسات والقبلات البريئة من اللمسات الغير بريئة - تعريف الطفل على خصوصيته. - تنمية المهارات الخاصة بالرعاية الشخصية. - تدريب الطفل على النظافة الشخصية. - تعريف الطفل على أعضائه الجسدية ومسمياتها المختلفة. - تقديم برامج تدريبة تتناسب مع أعمار الأطفال في مراحل العمر المختلفة. من كتاب التربية الجنسية لذوي الإعاقة قيد النشر

تعريف التربية الجنسية لذوي الإعاقة:

تعريف التربية الجنسية لذوي الإعاقة: التربية الجنسية من الموضوعات الحيوية التي يحتاج إليها ذوي الإعاقة وأسرته والقائمين على تربيته وتدريبه في المراكز والمدارس وغيرها . وهي لا تقل في أهميتها عن التربية الاجتماعية والأخلاقية والدينية وغيرها من أنواع التربية المختلفة ، ويمكن تعريف التربية الجنسية للعاديين بأنها " هي التربية التي توفر للفرد منذ مرحلة الطفولة المعلومات والبرامج والاتجاهات السليمة تجاه قضايا ومشكلات التربية الجنسية، في ضوء القيم والتقاليد الاجتماعية والمعايير الأخلاقية، بما يساعد الفرد على التوافق مع نفسه ومع المجتمع فيما يخص المواقف الجنسية المختلفة " أبنائنا من ذوي الإعاقة يمرون بمرحلة البلوغ الجنسي وشعورة بالرغبة في ممارسة الجنس مثل الشخص العادي ، ولذا تعد المراهقة من أخطر وأهم مراحل الحياة عند المعاق وذلك لوجود نضج جنسي ورغبة وعدم قدرة على توجيه وإدارة هذه الحاجات الجسمية والنفسية ، ومن هنا ظهرت التربية الجنسية كجزء من التربية العامة التي توفر للمعاق المعلومات والخبرات السليمة وبرامج الرعاية الذاتية الخاصة بالقضايا الجنسية المختلفة، وفق لقدرات واستعدادات ذ

معلومة حول شريطة البازل رمز للتوحد سبب اتخاذها شعار

‏شريطة البازل رمز للتوحد كثير من الأشخاص يسألون عن سبب اتخاذ البازل شعارا للتوحد ، وهي عبارة ‏عن شريطة على شكل بازل من قطع متفاوتة بألوان متنوعة، وحسب منظمة "autism-society" الأمريكية فهى ترمز إلى تعقيد وتنوع الأفراد والأسر الذين يعيشون مع هذه الحالة. ‏وأضافت المنظمة عبر موقعها الرسمى إن هذه الشريطة تعكس أكثر التضامن وأن مريض التوحد ليس وحده .

لماذا تم اختيار اللون الأزرق لونًا للتضامن مع التوحد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوحد ٢ أبريل من كل عام .

لماذا تم اختيار اللون الأزرق لونًا للتضامن مع التوحد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوحد ٢ أبريل من كل عام . هناك تفسيرات متعددة منها ١- يرجح البعض أن اختيار اللون الأزرق، إلى حجم انتشاره في أوساط الذكور، بمعدل ٤ مرّات حجم انتشاره في أوساط الإناث، ما دفع بعض المنظمات العالمية التي ترعي التوحد ، لاختيار اللون الأزرق، الغالب على ملابس الذكور حديثي الولادة، دون الإناث اللاتي يتميّزن باللون الوردي، ليصبح هذا اللون رمزا يُحيل على الموحّدين في اليوم العالمي للتضامن معهم ٢- ‏يرجح البعض أن الدراسات أثبتت أن التوحد يصيب الذكور أكثر من الإناث لذلك تم اختيار الأزرق له، فى مقابل الوردى لسرطان الثدى. ٣- يقول آخرون إن الأزرق يمثل المصابين بالتوحد لأنه يعكس الصدق والعمق والذكاء

نصيحة عملية للحد من الصراع بين الوالدين والأولاد في البيت ، إليك تجربة عملية ناجحة

نصيحة عملية للحد من الصراع بين الوالدين والأولاد في البيت ، إليك تجربة عملية ناجحة عمل المسابقات بين الأبناء وتعزيز السلوك المطلوب ، ستجد له أثراً إيجابياً في تعديل السلوكيات غير المرغوبة ، وتقليل المشاكل بين الأم والأب والأولاد ، فإذا كنت تعاني ، في إيقاظهم للصلاة ، وغيرها من السلوكيات ، فقم بعمل مسابقة بينهم ، في الصلاة والحفظ والمذاكرة وغيرها من السلوكيات ، ومن خلال ، تصميم لوحة تعزيز بسيطة ، وربطها ببعض الهدايا سواء أكانت مادية أو اجتماعية أو غيرها ، ستجد أن الأبناء ، في تنافس دائم ، ويسبقونك إلى مكان الصلاة في البيت ، وإلى القيام بواجباتهم ، وتظهر روح التنافس بينهم ، بدلاً من الشجار معهم . ولكن كن حذراً وقم بتنفيذ ما وعدتهم به من هدايا أو فسح أو غيرها ، ونسأل الله أن يرفع الكرب ويكشف الغم ، وتعود الحياة إلى طبيعتها

من مواطن الأنس بالله عبادة التفكر

من مواطن الأنس بالله عبادة التفكر التفكر في مخلوقات الله ، والتفكر في النفس البشرية والتفكر في خلق السموات والأرض والإبل وغيرها من المخلوقات عبادة من أعظم العبادات ودعوة للتأمل وإعمال الفكر ، وخاصة في مخلوق لا يمكن رؤيته بالعين المجردة مثل فيروس كورونا وكيف أثر هذا المخلوق في حياة الكون وحركته واقتصاده وحياته ، ولم يفرق بين وزير وغفير وغني وفقير ، وهناك الكثير من الآيات التي تدعو للتفكر ، وتفكر ساعة خير من قيام ليلة ، وليس من عبادة ٦٠ سنةً كما في الحديث الموضوع المشهور بين الناس ، وكما ورد في حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : " تفكر ساعة خير من قيام ليلة ". وفي " مصنف ابن أبي شيبة " و عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :" النظر إلى المخلوقات العلوية والسفلية على وجه التفكر والاعتبار مأمور به مندوب إليه " وقال العلامة السعدي رحمه الله :" التفكر عبادة من صفات أولياء الله العارفين " ونحن نعيش في حجر في بيوتنا نتفكر فيما يريده الله من وجود مثل هذه المخلوقات والفيروسات ، وهل فيروس كورونا كما يعتقد ا

من أجمل الوصايا في حقوق الإنسان في الحرب

من أجمل الوصايا في حقوق الإنسان في الحرب وصية أبى بكر الصديق لجنود الإسلام قبل فتح بلاد الشام ، وسميت وصايا الإسلام في الحروب وسميت بالشمائل وقد أوصى فيها أبو بكر الصديق قائد الجيوش الإسلامية لفتح الشام وقيل كانت لأسامة بن زيد والذي اختاره الرسول صلى الله عليه وسلم لقيادة جيش المسلمين لمحاربة الروم ، وهي من أروع الوصايا في معاملة الآخر في الحرب قال: يا أيها الناس، قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عنى: لا تخونوا ولا تغلوا، ولا تغدروا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً، ولا شيخاً كبيراً ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاةً ولا بقرة ولا بعيراً إلا لمآكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع؛ فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له، وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام، فإن أكلتم منها شيئاً بعد شئ فاذكروا اسم الله عليها. وتلقون أقواماً قد فحصوا أوساط رؤوسهم وتركوا حولها مثل العصائب، فاخفقوهم بالسيف خفقاً.

هل هناك فرق بين الرجاء والتمني

هل هناك فرق بين الرجاء والتمني كثير من الأبناء والشباب لا يفرق بين التمني والرجاء ، وكثير منا يتمنى أن يحقق أهداف على المستوى الشخصي والمجتمعي ، وفي مختلف المجالات العلمية والاقتصادية والسياسية وغيرها ، من منصب أو مال أو جاه أو علم ولكن هل يبذل الإنسان منا من وقته وجهده وماله وعمله ما يساعده على تحقيق ما تصبوا إليه نفسه ، حتى لا تكون أمانيه مجرد أحلام وأمنيات ، ام يضحى ويبذل ، ويتوكل على الله ويرجو من الله وينتظر التوفيق من الله بعد أن يستنفذ الأخذ بالأسباب المادية قال شوقي مجيباًعلى ذلك وما نـيل الـمـطـالب بالتمنـي ولـكـن تــؤخـذ الـدنـيا غلابـا أي لابد من تضحية ومثابرة وصبر ودفع الغالي والثمين حتى تتحول إلى رجاء ، ولذلك يجيبنا الإمام ابن القيم – رحمه الله – فيقول :"و الفرق بين الرجاء و التمني أن التمني يكون مع الكسل ولا يسلك بصاحبه طريق الجد والاجتهاد ، و الرجاء يكون مع بذل الجهد وحسن التوكل . فالأول : كحال من يتمنى أن يكون له أرض يبذرها ويأخذ زرعها. والثاني : كحال من يشق أرضه ويفلحها ويبذرها ويرجو طلوع الزرع ولهذا أجمع العارفون على أن الرجاء لا يصح

من ذكريات ملتقي البحث العلمي جامعة المجمعة مع بعض الزملاء الأفاضل

صورة
من ذكريات ملتقي البحث العلمي جامعة المجمعة مع بعض الزملاء الأفاضل

رابط بحث منشور ياللغة الإنجليزية بعنوان "معوقات التدريب الميداني لطلاب التربية الخاصة بالمجمعة وسبل مواجهتها"

معوقات التدريب الميداني لطلاب التربية الخاصة بالمجمعة وسبل مواجهتها البحث منشور بمجلة جامعة شقراء 2018 رابط البحث على موقع د/عبدالباقي عرفة سالم https://faculty.mu.edu.sa/asalem/

رابط بحث درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة المجمعة بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الطلا

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة المجمعة بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الطلاب إعــــداد الباحث / عبد الباقي محمد عرفة سالم أستاذ مساعد كلية التربية بالمجمعة البحث موجود على موقعي https://faculty.mu.edu.sa/asalem/

من المشاركات في أحتفال اليوم العالمي بالإعاقة

صورة
من المشاركات في أحتفال اليوم العالمي بالإعاقة&

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة المجمعة بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الطلاب د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم

الوصف: درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة ... search.mandumah.com/Record/94661

معوقات البحث العلمي في العالم العربي تأليف د/ عبدالباقي محمد عرفة ود/ السيد يحيى محمد

Global Institute for Study and Research Journal (GISR-J) ... gisr.org.uk/Layouts/.../The_obstacles_of_sci_gisr20180405_2018_5_FullAR.pd

بحث منشور د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم بعنوان (مناخ مدارس الدمج في المملكة العربية السعودية )

search.shamaa.org/PDF/Articles/EGJes/.../jes_2017-v25-n1-p1_221-249.pdf