مدونة أكتب فيها بعض الخواطر والرؤى والمقالات والاستشارات حول موضوعات متنوعة في مجال التدريب والتدريس والتأهيل والتخطيط وإدارة الموارد البشرية والحوكمة وغيرها من قضايا التنمية
دمج المعاقين ( تربية خاصة )
الحصول على الرابط
Facebook
X
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
-
دمج ذوي الإعاقة من أساليب التربية الحديثة التي واجهت الكثير والكثير من الجدل بين المؤيدين والمعارضين
الحصول على الرابط
Facebook
X
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
تعليقات
المشاركات الشائعة من هذه المدونة
-
مقال فوائد دمج الأطفال المعاقين منذ سنوات قليلة, كان الحديث عن تعليم المعاقين وغير المعاقين معًا في مدارس وفصول التعليم العام غير منطقي. ولكن في هذه الأيام أصبحت هناك العديد من الدراسات التي تتحدث عن فوائد تعليم المعاقين وغير المعاقين. بعد حركة التعليم للجميع, التي انطلقت في "جو ميتين" في عام 1990, واتخذت اتجاهًا جديدًا في "داكار" في عام 2000 تم وضع عملية الاستيعاب (الدمج) للأطفال المعاقين في نطاقها الأوسع, الذي يتمثل في إصلاح المدارس وتنظيم التعليم حتى تكون أكثر استجابة لاحتياجات كل الأطفال. وقد بدأت المدارس الآن في تغيير ممارساتها ومواقفها التقليدية لكن تواجه احتياجات المجموع الكلي للأطفال في مجتمعهم المحلي, بل إن الكثير من الدول الآن تعيد النظر في مناهجها الدراسية, وطرق التدريس لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع زملائهم(بيتر ميتلر ،2004). وهذا كله لأن الدمج التربوي له فوائد عديدة, ليس لذوى الاحتياجات الخاصة فقط بل أيضًا للأطفال غير المعاقين, وللآباء وللمدرسين وللمجتمع ككل. ومن هذه الفوائد ما يلي: ...
مقال الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة يمكن تعريف أخلاقيات مهنة التعليم بأنها : هي مجموعة من معايير السلوك الرسمية وغير الرسمية التي يستخدمها المعلمون كمرجع يرشد سلوكهم أثناء أدائهم لوظائفهم، وتستخدمها الإدارة والمجتمع للحكم على التزام المعلمين. ويقتضي ذلك وجود دستور أو ميثاق أخلاقي مهني يلتزم به أعضاؤه بتطبيقه في سلوكهم اليومي، فالأخلاق المهنية إذن هي معايير تعد أساسا لسلوك أفراد المهنة المستحب، والذي يتعهد أعضاء المهنة التزامها. وإذا كانت الأخلاق المهنية ضرورة لكل فرد يعمل في مهنة، فأنها أكثر أهمية وضرورة لمن يعمل في مهنة التعليم وذلك بسبب خطورة هذه المهنة التي تهدف إلى بناء شخصية الإنسان بأبعادها كافة، فضلا عن أهمية الدور الذي يلعبه المعلم في المؤسسة التربوية حيث تمتد آثار تربيته وتعليمه للطلبة إلى أجيال عديدة. ويمكن القول إن أخلاقيات مهنة التعليم بشكل عام (كمبادئ وقواعد) يمكن أن تنطبق على جميع المعلمين في العالم إلا أن جوهر هذه الأخلاقيات ومضامينها تحكمها فلسفة المجتمع وارثه الحضاري وظروفه. وعرف البعض أخلا...
رغم أوجه النقد الكثيرة المقدمة لطرق وأساليب وأدوات تشخيص ذوي الإعاقة العربية في الدول العربية ومنها مصر ودول الخليج وغيرها من الدول العربية إلا أن هذه المقاييس ما زالت هي أهم المقاييس التي يتم الاعتماد عليها في تشخيص ذوي الإعاقة العقلية ، ومازالت الاستفادة من التقنية والتطبيقات الحديثة في عملية تشخيص ذوي الإعاقة العقلية محدودة للغاية ، ونأمل في المستقبل القريب أن تقوم بعض الجهات والمراكز العربية المتخصصة والمهتمة بعملية تشخيص المعاقين عقليًا بتقديم تطبيقات وأدوات تناسب البيئة العربية بشكل كامل بعيدًا عن التحيز العرقي والثقافي الموجود في كثير من المقاييس والتي يتم تعريبها وتهذيبها لتناسب البيئة العربية، وتوجه عملية القياس في المنطقة العربية مشكلات منها عدم الالتزام بالمعايير العالمية في تشخيص ذوي الإعاقة العقلية من ناحية الفريق المتخصص وطريقة تطبيق وتصحيح الاختبار ومن ناحية البيئة والوقت ومن ناحية مشاركة الأسرة ومن ناحية التكامل بين أعضاء الفريق في عملية التشخيص وعدم ترك مهام التشخيص لفرد واحد طبي أو نفسي وغيرها من قضايا ومشكلات التشخيص ومن أهم المقاييس . أ- مقياس ستانفورد بينية t...
تعليقات
إرسال تعليق