مقال عن  الواجبات الأخلاقية للمعلم في التعامل مع الطلاب  الموهوبين :

د/ عبدالباقي عرفة 
      الطفل  الموهوب هو ثروة لا يمكن التفريط فيها . فالموهوب هو عماد النهضة وهو قائد المستقبل وهو صانع الإبتكارات والإختراعات وهو مكتشف القوانين ومن خلاله يمكن للأمة أن تنهض ويمكن أن تستفيد الأمه من خلاله من مضاعفة الإنتاج وتنويع مصادر الدخل وتحقيق عائد أكبر من الموارد والمنتجات ولنا في اليابان وكوريا وماليزيا أمثلة حية عن كيفية الإستفادة من عقول أبنائها في إحداث نهضة غير مسبوقة ، وطفل بهذه القدرات العقلية وبهذا الإبداع  يحتاج إلى معلم صاحب أخلاقيات متميزة ، واقترح  (تورانس) عدة اقتراحات للمعلمين يمكن إتباعها في تدريب التلاميذ المبدعين وتنمية الإبداع والتفكير الإبداعي  لديهم ومن هذه المقترحات ما يلي
1- أن يعرف المعلم مفهوم الإبداع وطرق قياسه بواسطة اختبارات الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل، وأن يعرف الفرق بين التفكير المحدود والتفكير المطلق وكيفية استخدام هذه الاختبارات لمعرفة الطلاب الموهوبين ومن ثم التعامل معهم من هذا المفهوم.

2-أن يقدم المعلم مكافأة للتلميذ عندما يعبّر عن فكرة جديدة أو مواجهته لموقف بأسلوب إبداعي.

3-اختبار أفكار التلاميذ بطريقة منتظمة، وألا يُجبر تلاميذه على استخدام أسلوب محدد في حل المشكلات التي تواجههم، وأن يُظهر رغبته في اكتشاف الحلول الجديدة عندما يقوم بمناقشة استجابة التلاميذ في موقف معين.

4-ينبغي للمعلم أن يخلق مواقف تعليمية تستثير الإبداع عند التلاميذ، كأن يتحدث عن قيمة الأفكار الشجاعة والتي تبدو متناقضة، وأن يقدّم للطلاب أسئلة مفتوحة.

5-تشجيع التلاميذ على تسجيل أفكارهم الخاصة في يومياتهم أو كراساتهم أو في بطاقات الأفكار.                
6-تشجيع التلاميذ على الاطلاع على مبتكرات وإبداعات العلماء والأدباء والشعراء والفنانين مع الإقلال من تقدير مبتكرات التلاميذ الخاصة
...7- إعطاء التلاميذ الحرّية في التعبير عن قدراتهم ومزاولة هواياتهم وممارسة النشاطات التي يميلون إليها في حصة النشاط مع توفير الإمكانات اللازمة والخامات والمواد المطلوبة لتنمية مواهبهم 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير أخلاقيات المهنة لدى معلم التربية الخاصة

الفرق بين القانون والأخلاق د/ عبدالباقي عرفة